لم تخل جلسة انتخاب فاطمة الحساني، عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيسة لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة من مفاجآت، في مقدمتها؛ حضور إلياس العماري، بعدما توارى عن الأنظار منذ تقديم استقالته من رئاسة الجهة قبل نحو شهر.

حضور العماري طَبَع جلسة التصويت التي احتضنها مقر جهة الشمال صباح اليوم الإثنين، فيما لفت انتباه جل مكونات المجلس، سيما أولائك الذين قادوا تمردا ضد إلياس العماري وشقُّوا عليه عصا الطاعة، دعمه الكبير لخليفته فاطمة الحساني، الصحافية السابقة بوكالة المغرب العربي للأنباء.

وحسب مصادر عليمة فإن العماري حلَّ بمدينة طنجة قبل يومين، وسيظل بها إلى غاية يوم الأربعاء، حيث يرتقب أن يشارك في مراسيم تسليم السلط بينه وبين خليفته.

باقي المفاجآت تمثلت في سحب مرشح حزب العدالة والتنمية، سعيد خيرون، دقائق قبل بداية جلسة التصويت، ترشيحه لمنافسة مرشحة “البام” على هذا المنصب، إلى جانب تصويت جميع مستشاري حزبه وعددهم  16، لصالح الحساني. وهو ما يعني أن هذه الأخيرة ظفرت برئاسة الجهة بإجماع جميع مكونات المجلس وحازت 63 صوتا.

وحول انسحاب خيرون المفاجئ، أبرزت مصادر موثوقة أن ذلك تم بموجب اتفاق يقضي إشراك حزب العدالة والتنمية في التحالف الجديد المسير للجهة ومنحه مقعدين في المكتب المسير الجديد وهما النيابة الأولى والثامنة.

ويتكون مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، من أحزاب الأصالة والمعاصرة بتمثيلية أعضاء تبلغ 18، العدالة والتنمية بـ16 عضوا، التجمع الوطني للأحرار بـ8 أعضاء، ثم الاستقلال بـ7 أعضاء، فالاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بـ4 أعضاء، التقدم والاشتراكية بـ4 أعضاء، الحركة الشعبية بـ4 أعضاء، والاتحاد الدستوري بعضوين اثنين.

التعليقات على كواليس ومفاجآت انتخاب الحساني على رأس جهة طنجة.. إلياس حضر خصّيصا بعد اختفاء طويل و”البيجيدي” يتحالف مع مرشحة “البام” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…