كشف مدير مختبر تطبيقات الإحصاء والعلوم الاكتوارية والمالية والاقتصاد الكمي بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، محمد الحاج تيراري، فضيحة تتعلق بتعيين المديرة الجديدة للمعهد المذكور.

وأفاد تيراري في بلاغ موقع بصفته مديرا لـ”MASAFEQ”، توصل “الأول” بنسخة منه، بأن مسطرة تعيين المديرة الجديدة عرفت خرقا واضحا للقانون، لكونها لا تتوفر على دبلوم الدكتوراه، علاوة على أن ملفها العلمي خال من أي منشور علمي في مجلة محكمة.

المسؤول عينه، قال إن مخرجات هذا التعيين تشكل “سابقة خطيرة” في الوسط الجامعي والعلمي الوطني، مبرزا أن صاحبة المنصب، مازالت طالبة دكتوراه وتتابع دراستها بمؤسسة جامعية أخرى.

وجزم المصدر بعدم قانونية هذا التعيين، على اعتبار أنه لا يمكن لشخص لا يتوفر على دبلوم معين أن يساهم في تقييم نفس الدبلوم، مخليا ذمته من مسؤولية الخطوة ومن كل “الخروقات القانونية التي قد ترتكب داخل مركز الدكتوراة التابع للمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي”.

وبعد أن طالب وزارة التعليم العالي بالتدخل العاجل لوضع حد لمثل هذه الممارسات، خلص محمد الحاج تيراري إلى أن “مثل هذه التعيينات لا يمكنها أن تساهم إلا في تدهور البحث العلمي في المغرب، الذي هو أصلا يعاني من تجاوزات مرتكبة من طرف مجموعة من العناصر الدخيلة على ميدان البحث العلمي، حيث يتم تسخير إطار البحث العلمي لتحقيق مصالحهم الشخصية”.

يذكر أن “الأول” حاول، مرات عديدة، التواصل مع إدارة المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي قصد الحصول على وجهة نظرها حيال هذا الموضوع، غير أن الهاتف ظل يرن دون مجيب.

التعليقات على فضيحة.. تعيين مديرة لمركز الدكتوراه بالمعهد الوطني للإحصاء لا تتوفر على الدبلوم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…