بلغت حصيلة المحاكمات عن بعد التي تم عقدها في مختلف الدوائر القضائية بمحاكم المملكة خلال الشهرين الفارطين، ما مجموعه 2891 جلسة، أدرج خلالها 47899 قضية.

وكشف المجلس الأعلى للسلطة القضائية في بلاغ له، توصل “الأول” بنصه، أن 55594 معتقلا حوكموا عن بعد، خلال الفترة الممتدة بين 27 أبريل و26 يونيو الجاري، وذلك تفاديا لكل المخاطر الصحية المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية المرتبطة بتفشي وباء “كورونا”.

المصدر ذاته، لفت الانتباه إلى أن هذه الإحصائيات تأتي في إطار “التفعيل الأمثل لعملية المحاكمات عن بعد التي أكملت شهرها الثاني من التطبيق بمختلف الدوائر القضائية لمحاكم المملكة، كأحد الخيارات الإستراتيجية لمواجهة تداعيات الأزمة الصحية العالمية الناتجة عن فيروس “كورونا” المستجد، وما اقتضته حالة الطوارئ الصحية من ضرورة تدبير مرفق القضاء بحكامة ونجاعة تخول الحفاظ على الصحة والسلامة لكل المرتفقين، وتمكن في نفس الآن المعتقلين من محاكمات عادلة داخل آجال معقولة”.

وأكد المجلس أن هذه الحصيلة تعد “مؤشرات متميزة، بقدر ما تلزمنا بتقديم الشكر والثناء لكل الشركاء والفاعلين فإنها تحفزنا جميعا على مواصلة هذا البرنامج بكثير من الطموح والسهر على تطوير آلياته وبنياته التقنية والبشرية واللوجيستيكية، بما يحقق كل الأهداف والغايات المرجوة وفق الضمانات الدستورية والقانونية الواجبة”.

كما أبدى اعتزازه بـ”استمرار الحصيلة الهامة التصاعدية والمؤشرات الإيجابية التي تحققت من خلال تفعيل هذا البرنامج الطموح المتميز، بفضل الانخراط الجاد و المسؤول لكل السلط والمؤسسات والفاعلين من مهنيي العدالة في إطار من التعاون والانسجام”.

التعليقات على المجلس الأعلى للسلطة القضائية يكشف حصيلة شهرين من “المحاكمات عن بعد” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إلغاء دورة يوليوز لمجلس جهة درعة تافيلالت بسبب اتهام الشوباني للمعارضة بـ”خرق” تدابير السلامة من فيروس كورونا

تجددت مرة أخرى المواجهات القائمة منذ مدة طويلة بين رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، الحبيب الش…