أسدل حزب العدالة والتنمية الستار على سلسلة الحوار الداخلي التي أطلقها قبل أشهر، لتجاوز تداعيات “البلوكاج” الحكومي والخلافات التي طفت على السطح بعد المؤتمر الأخير الذي رفض فيه التجديد لعبد الإله بنكيران لولاية ثالثة.

التقرير التركيبي الذي أعقب الندوات الوطنية والجهوية، خلص إلى أن الحزب يواجه ثلاثة تحديات مستقبلية كبرى هي “تأهيل الذات الحزبية”، “التفاعل مع التحولات المجتمعية والسياسية”، و”تثمين وتحصين التجربة الإصلاحية المغربية”.

وأبرز التقرير الذي يقع في 30 صفحة أن “البيجيدي” “استطاع  تجاوز وتحقيق مكاسب متفاوتة على صعيد مجموعة من التحديات التي واجهته خصوصا صيانة الوحدة الداخلية للحزب بما هو رهان متجدد ودائم”.

وأبرز التنظيم السياسي ذاته، أنه استطاع “امتصاص جزء من تداعيات ما سمي ب”البلوكاج” وتشكيل حكومة ما بعد الإعفاء وتصاعد حركية منتخبي الحزب، والتقدم نحو الوفاء بالتزامات البرنامج الحكومي والحد من محاولات عزل الحزب عن محيطه السياسي والحد من التحرش الخارجي بالتجربة المغربية المتميزة بمشاركة حزب ذي مرجعية إسلامية في تدبير الشأن العام في ظل سياق خارجي متسم بتراجع المد الديمقراطي”.

أطباء القطاع العام يرفضون نظام الحراسة والإلزامية ويعتبرونه السبب في “وقوع أخطاء طبية”

مدير “الديستي” يخطف الأضواء من العثماني وبوريطة.. وزير الخارجية الأمريكي: “تشرفت بلقاء الحموشي وأكدنا خلال مباحثاتنا على تعاوننا الأمني”

بعد التصويت عليها بالغرفة الثانية.. محامو هيئة الرباط يحتجون أمام البرلمان ضد “المادة 9” ويُلوحون باللجوء إلى المحكمة الدستورية

مجلس المستشارين يصادق رسميا على منع الحجز على ممتلكات الدولة و”البيجيدي” ينقلب على الأغلبية

الحكم على طبيب وممرضتين بالحبس النافذ يستنفر هيئة الأطباء.. راسلت عبد النباوي واعتبرت المعتقلين “ضحايا”

تطور مثير.. حماة المال العام يطالبون الوكيل العام للملك بالتحقيق مع والي وعامل آسفي ومسؤولين آخرين حول “فضيحة الكورنيش”

التعليقات على العدالة والتنمية يطوي مرحلة بنكيران ويستعرض التحديات المستقبلية التي تواجهه مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أطباء القطاع العام يرفضون نظام الحراسة والإلزامية ويعتبرونه السبب في “وقوع أخطاء طبية”

اشتكت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام في أول مراسلة لها إلى وزير الصحة الحالي، خالد آ…