كشف مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس مدينة الرباط عن استعداد مؤسسة التعاون “العاصمة” للمصادقة على اتفاقية تهم التخلص من آلاف الأطنان من عصارة أزبال مطرح أم عزة في البحر.

وحذر مستشارو الفيدرالية من إقدام المؤسسة على هذه الخطوة “لما تشكله من خطر على الساحل البحري والسكان المجاورين له وعلى الكائنات البحرية والبيئة على العموم”، معبرين في بلاغ لهم حول الموضوع عن “استياءهم وتذمرهم الشديدين”.

رفاق عمر بلافريج، أوضحوا أن “العصارة التي تسمى (lixiviat) جد خطيرة على البيئة، لاحتوائها على مواد عضوية سامة ذات تركيز عال، وعلى معادن ثقيلة سامة تضر بشكل كبير بسلامة الإنسان والمياه وجميع الكائنات الحية التي تتصل بها”.

وأبرز المستشارون أنه “رغم عشرات ملايين الدارهم التي تصرفها جماعة الرباط و الجماعات المجاورة لها في إطار مؤسسة التعاون “العاصمة”، و تفويضهم لتدبيره لشركة أجنبية، يتضح أن تدبير نفايات مطرح أم عزة لا يزال كارثيا، و مشروع التخلص من آلاف الأطنان من عصارة الازبال في البحر باستعمال الشاحنات، خير دليل على ذلك”.

وحمل مستشارو الفيدرالية مسؤولية التدبير الكارثي لهذا الملف، و لكل كارثة بيئية تنتج عن التخلص من عصارة أزبال مطرح أم عزة في البحر، إلى منتخبي حزب العدالة و التنمية الذين يسيرون مؤسسة التعاون العاصمة و أغلبية الجماعات المكونة لها، و كذا إلى سلطات الرقابة المتدخلة في هذا الملف.

وطالب مستشارو فيدرالية اليسار بـ”الوقف الفوري لمشروع التخلص من عصارة أزبال مطرح أم عزة في البحر لما يشكله ذلك من خطر على الساحل البحري والسكان المجاورين له، وعلى الكائنات البحرية والبيئة البحرية على العموم”، داعين إلى استعمال طرق حديثة فعالة في التخلص من عصارة الأزبال، منها المعالجة العضوية، والتصفية الدقيقة و مختلف تقنيات التجفيف.

التعليقات على كارثة بيئية.. مستشارو فيدرالية اليسار بالرباط يطالبون بوقف مشروع التخلص من آلاف الأطنان من عصارة الأزبال في البحر مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…