أعلنت الكويت اليوم الإثنين أن ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، سيمثل الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح، في أشغال جامعة الدول العربية في دورتها الـ31 المرتقبة غدا الثلاثاء فاتح نونبر في العاصمة الجزائرية.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية، إن ولي العهد والوفد الرسمي المرافق له سيغادران البلاد غدا الثلاثاء في اتجاه الجزائر؛ لترؤس وفد دولة الكويت بمجلس جامعة الدول العربية.

وبدأت منذ أسابيع تلوح في الأفق بوادر فشل القمة التي يعول عليها حكام الجزائر من أجل العودة إلى الأضواء، وذلك بعد الإعلان الرسمي لغياب كل من ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، ورئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، وملك الأردن عبد الله الثاني، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وسلطان عمان هيثم بن طارق، والرئيس اللبناني ميشال عون.

وكانت صحيفة “جون أفريك” نقلا عن مصادر جزائرية، أفادت بأن الملك محمد السادس سيكون حاضرا في قمة الجزائر، غير أن الأمر يبقى غير مؤكد، إذ لم يصدر بعدُ أي إعلان رسمي من لدن الديوان الملكي.

وإذا قرر الملك محمد السادس المشاركة فعلا، فستكون هذه هي القمة الأولى من نوعها التي يحضرها منذ 17 عاما، بعد مشاركته في آخرها عام 2005 في الجزائر.

وفي 27 شتنبر الفارط، سلم وزير العدل الجزائري رشيد طبي، الموفد الخاص للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة دعوة رسمية إلى الملك محمد السادس، في أول اتصال سياسي بين مسؤولين جزائريين ومغاربة، منذ قطع العلاقات الدبلوماسية في غشت 2021.

بالمقابل، نقلت وسائل إعلام، تأكيدات بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الموريتاني الشيخ ولد الغزواني والرئيس التونسي قيس سعيد والرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، في هذه القمة التي ستناقش عددا من الملفات والقضايا، في طليعتها؛ القضية الفلسطينية، الأزمات في سوريا وليبيا واليمن، الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها، ملف الإرهاب وتأثيره على المنطقة والتدخلات التركية والإيرانية.

ويأتي تنظيم هذه القمة في سياق عربي وعالمي عصيب، وذلك بعد توقف نحو 3 سنوات، إذ كان مقررا عقدها في مارس 2020، إلا أنه تم تأجيلها نظرا لجائحة “كورونا”.

وتعتبر هذه القمة الرابعة التي تستضيفها الجزائر. وعقدت آخر قمة عربية اعتيادية في تونس عام 2019 وهي القمة العربية الدورية الثلاثون والتي شهدت مشاركة 13 زعيما وترأسها الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي.

التعليقات على ملوك وأمراء يغيبون عن القمة العربية المرتقبة غدا بالجزائر.. فهل يحضرها الملك محمد السادس؟ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…