عرفت أنشطة قطاع البناء، خلال الفصل الأول من سنة 2021، تراجعا طفيفا، حسب ما كشفت عنه مذكرة للبحوث التفصيلية حول الظرفية الاقتصادية، التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط.

وكشفت المذكرة أن هذا التور أساسا يعزى من جهة، إلى الانخفاض الذي قد يكون سجل في “أنشطة البناء المتخصصة”، وأنشطة الهندسة المدنية” من جهة أخرى، الى التحسن الذي قد يكون سجل في انشطة “تشييد المباني”.

واعتبرت ذات المذكرة، بأن مستوى دفاتر الطلب أقل من عادي في قطاع البناء وقد يكون عدد المشتغلين عرف انخفاضا، وفي هذا السياق قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة سجلت نسبة 62%

وبخصوص استشراف الإنتاج حسب توقعات المقاولات بخصوص الفصل الثاني من سنة 2021، إجمالا، فمن المنتظر حسب ذات المصدر أن يعرف نشاط قطاع البناء استقرارا خلال الفصل الثاني من سنة 2021.

ويعزى هذا التطور أساسا من جهة ، إلى التحسن المرتقب في انشطة “تشييد المباني” ومن جهة اخرى، إلى الانخفاض المنتظر في أنشطة “الهندسة المدنية” و”أنشطة البناء المتخصصة”.

وتبرز مذكرة المندوبية السامية للتخطيط، أهم ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية المنجزة من طرف المندوبية برسم الفصل الثاني من سنة 2021 لدى المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والإستخراجية والطاقية والبيئية والبناء.

وترصد هذه الإرتسامات التطور الحاصل في إنتاج هذه القطاعات خلال الفصل الأول من سنة 2021 وكذا التوقعات الخاصة بالفصل الثاني من سنة 2021.

التعليقات على مذكرة.. أنشطة قطاع البناء عرفت تراجعا طفيفا في النصف الأول من 2021 وستشهد استقرارا في النصف الثاني مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الحرب في غزة محور مناقشات قمة اقتصادية عالمية في المملكة السعودية

ينطلق الأحد المنتدى الاقتصادي العالمي في المملكة السعودية. ويُتوقع أن تتصدّر الحرب في غزة …