بدأت بوادر احتقان جديد في كليات الطب والأسنان والصيدلة، تظهر في الأفق، في ظل تسجيل طلبة هذه الكليات تماطل الحكومة في أجرأة جميع مضامين الاتفاق الذي وقعته قبل قرابة سنتين مع ممثلي “التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب”، والذي بموجبه رفع “أطباء المستقبل” احتجاجاتهم التي كانت قد استمرت لأكثر من ستة أشهر وكادت أن تحول 2019 إلى سنة دراسية بيضاء.

وعاد طلبة كليات الطب والصيدلة بمختلف ربوع المملكة إلى مطالبة كل من وزير الصحة، خالد آيت الطالب، والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي، إدريس أوعويشة، بالجلوس معهم على طاولة الحوار، قصد مناقشة مقتضيات محضر 29 غشت، وحسم عدد من النقاط العالقة، بالطريقة الاستعجالية التي تفرضها المرحلة.

ويتهم “أطباء الغد” وزارتي الصحة والتعليم العالي، بـ”التهرب” من تحمل المسؤولية، و”عدم الوفاء” بالوعود المدرجة في محضر اتفاق 28 غشت 2019، والتي وضعت لها آجال زمنية محددة، لكنها استنفذت كلها، في حين مايزال الملف المطلبي في شموليته معلقا.

المنسق الوطني للجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، سعد مازوني، انتقد في حديث مع موقع “الأول”، تعاطي الوزارتين المذكورتين، مع موضوع تصفية ملف الطلبة، لافتا إلى أنه في الوقت الذي أبان فيه الطلبة عن حس كبير بالمسؤولية، بعد المعركة النضالية الأخيرة التي خاضوها سنة 2019، مازالت بالمقابل الجهات المسؤولة تُماطل وترفض تحمل مسؤوليتها.

كما انتقد المتحدث غياب التواصل مع الجهات المعنية، مشددا على أن هذا الوضع يساهم في رفع مستوى الاحتقان بالمؤسسات الجامعية الطبية، وينذر باتخاذ خطوات احتجاجية تصعيدية، ستحدد التنسيقية الوطنية للطلبة تفاصيلها بُعيد عقد جلسة حوار مع الوزارتين والعودة إلى الجموع العامة.

وعدّد مازوني في تصريحه لـ”الأول” مجموعة من المطالب العالقة، أبرزها؛ صرف مستحقات الأطباء الداخليين بالمستشفيات الجهوية بالنسبة للسنة السابعة بالطب والسنة السادسة بطب الأسنان والصيدلة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الاتفاق الموقّع مع الحكومة نصّ على زيادة بقيمة 500 درهم في هذه المنحة، غير أن وزارة التعليم العالي لم تلتزم بذلك، بسبب تعقيدات على مستوى وزارة المالية.

وتهم باقي المطالب؛ تسريع صرف منحة التعليم العالي، “منحتي”، لفائدة طلبة السنة السابعة بالطب، والسنة السادسة بطب الأسنان والصيدلة، مع إدراجها في السلم الثالث، إضافة إلى تفعيل آليات لرفع أعباء المواد والمعدات الضرورية لإنجاز الأشغال التطبيقية والاستشفائية الأساسية للتكوينات في طب الأسنان، ثم الالتزام ببنود محضر الاتفاق المتعلقة بالسنة السادسة من دبلوم دكتور في طب الأسنان وتنزيل الشروط المتفق عليها في أقرب الآجال، مع اتخاذ إجراءات تضمن تكافؤ الفرص وزيادة مقاعد المتبارين لاجتياز مباريات الإقامة، إلى جانب رفع جودة التكوين الطبي العمومي وتيسير سبله وإعادة فتح الأحياء الجامعية، والتعجيل بتلقيح الطلبة.

التعليقات على بوادر احتقان في كليات الطب والصيدلة تظهر في الأفق ومطالب بلقاء مستعجل مع وزيري الصحة والتعليم العالي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…