في أول قرار تأديبي يتخذه منذ توليه مقاليد وزارة الصحة بعد التعديل الحكومي الأخير، أصدر وزير الصحة، خالد آيت طالب، اليوم الخميس 07 نونبر الجاري، قرارا يقضي بتوقيف عبد السلام البقالي، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بمدينة صفرو، مع إحالته على المجلس التأديبي.

وقال وزير الصحة في مراسلة وجهها إلى المندوب الإقليمي لوزارة الصحة إن قرار التوقيف الاحتياطي عن العمل دون إيقاف الراتب، يستند على تقرير المدير الجهوي للصحة بجهة فاس مكناس، الذي سجل وقوع “هفوة خطيرة” وسلط الضوء على مظاهر الإخلال في تسيير شؤون مندوبية الصحة بإقليم صفرو، كما يستند على مقتضيات الفصل 73 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

هذا القرار الذي يأتي تزامنا مع فضيحة عرفها المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، الذي رفض أول أمس الثلاثاء استقبال سيدة حامل تنحدر من صفرو، ما اضطرها إلى وضع مولودها أمام باب المؤسسة الاستشفائية في ظروف تنعدم وفقها شروط الكرامة، خلَّف ردود فعل متباينة حول خلفياته وملابساته الحقيقية.

فبينما شدد وزير الصحة على أن القرار الذي اتخذه ينطوي على “هفوة خطيرة” قام بها المندوب الإقليمي سالف الذكر، كشفت مصادر مقربة من هذا الأخير بأن الخطوة “تنبعث منها رائحة تصفية الحسابات”، موضحة في حديث مع موقع “الأول” أن آيت طالب، الذي مازال يشغل مسؤولية إدارة المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، أراد عبر قراره هذا، تغيير منحى القضية والتستر على بعض مناطق الظل في المستشفى الجامعي بالعاصمة العلمية.

وزادت المصادر ذاتها: “كان يتعين على وزير الصحة أن يقوم بإيفاد لجنة تابعة للمفتشية العامة الصحة إلى المستشفى الجامعي بفاس لتحقق في ملابسات رفض استقبال السيدة الحامل”، لافتة إلى أن “المندوب لا يتحمل مسؤولية اتخاذ قرارات من قبيل إحالة الحوامل على مستشفيات أخرى، لأن الأمر من صميم صلاحيات الأطباء المختصين في أمراض النساء والتوليد”.

وأوردت مصادر “الأول” أن العلاقة المتأزمة التي تطبع المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بصفرو، عبد السلام البقالي، وهو من قياديي حزب التقدم والاشتراكية وجرى تعيينه في هذا المنصب في عهد وزير الصحة السابق أنس الدكالي، بالمدير الجهوي للصحة بجهة فاس مكناس، عجلت باتخاذ آيت طالب هذا القرار سيما وأنه يعد صديقا حميميا للمدير الجهوي المذكور، متسائلة “لماذا لم يتم توقيف المدير الجهوي أيضا؟!”.

هذه المعطيات نقلها موقع “الأول” لمسؤول بوزارة الصحة، فتطرق في سرده لتفاصيل الموضوع إلى كون البقالي أفرغ المستشفى الإقليمي محمد الخامس بصفرو من أطباء التوليد، ولعل هذه من ضمن الهفوات الخطيرة المضمنة في تقرير المدير الجهوي. يضيف المتحدث غير الراغب في الكشف عن هويته للعموم.

وأحال المسؤول ذاته على وثيقة، اطلع “الأول” على فحواها، إذ أعلن من خلالها المندوب الإقليمي للصحة بصفرو أن أطباء النساء سيكونون غائبين عن المستشفى الإقليمي بصفرو من 04 نونبر إلى 07 منه، داعيا الحوامل إلى التوجه صوب المستشفى الجهوي بفاس.

التعليقات على آيت طالب يُوقف المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بصفرو ومصادر تعتبر الخطوة “تصفية حسابات” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…