كشفت وزارة الصحة إحداثها لمركز وطني ومراكز جهوية لعمليات الطوارئ، في مجال الصحة العامة، إضافة إلى فرق متعددة الاختصاصات للاستجابة السريعة على مستوى الجهات والأقاليم والعمالات.

وحسب بلاغ للوزارة، توصل “الأول” بنسخة منه، فهذا النظام المحدث في إطار تفعيل “مخطط الصحة 2025″، يهدف إلى “تعزيز قدرات المغرب في مجال الرصد المبكر، والاستعداد بشكل سريع وفعال لحالات الطوارئ في مجال الصحة العامة.

ويرتكز هذا النظام الجديد، حسب ذات المصدر، على عدة محاور، أهمها اليقظة الصحية والإنذار المبكر والاستعداد لمواجهة الأوبئة المحتملة، وحالات طوارئ الصحة العامة كيفما كان مصدرها.

ويضيف ذات المصدر أن هذا النظام يمكن من إنجاز تمارين محاكاة وتدبير الأوبئة وحالات طوارئ الصحة العامة الأخرى، لا سيما تلك المتعلقة بالأمراض المعدية والتحضير والاستجابة السريعة لتهديدات الصحة العامة الناتجة عن الكوارث والحالات الاستثنائية.

يذكر أن وزارة الصحة شرعت منذ سنة 2017 في تكوين الفرق الصحية المتعددة التخصصات للاستجابة السريعة وفقا لما توصي به المنظمة العالمية للصحة، وقد توصلت مؤخرا بالتجهيزات المعلوماتية والتواصلية اللازمة للتنسيق بين مختلف المستويات.

التعليقات على وزارة الدكالي تحدث مركزا وطنيا لـ”حالات الطوارئ في مجال الصحة العامة” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…