حذرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، من وقوع ما أسمتها ب”الكارثة الصحية” بالمدينة الحمراء، بسبب استمرار عملية سقي الأراضي الفلاحية خلف الشطر الثالث والثامن بشكل مباشر من مجاري الصرف الصحي، أو طرحها دون المعالجة بواد تانسيفت كما هو الحال خلف المطرح القديم لجماعة مراكش غير بعيد عن دوار القايد، رغم التنبيهات الرسمية المحذرة من انتقال فيروس “كوفيد 19” عبر الفضلات.

مشكل بيئي آخر لا يقل خطورة عن سابقه، كشفت عنه الجمعية الحقوقية عينها، ويتعلق بعودة المياه العادمة إلى المنازل بالمدينة الجديدة تامنصورت، ما يهدد صحة وسلامة المواطنين والمواطنات.

وأوضحت الجمعية أن سبب هذا الإشكال يعود إلى اختناق مجاري الصرف الصحي بكل من تجزئة آيت علي وعموم الشطر السادس، في ظل عدم تفاعل الجهات المعنية مع شكايات الساكنة، مسجلة استغرابها، ضمن بلاغ لها توصل “الأول” بنسخة منه، حيال “الوضع الكارثي والبنية المتهالكة للشبكة الصرف الصحي رغم حداثة إنشائها”.

تبعا لذلك، تطالب الجمعية الجهات المعنية بالتدخل العاجل والفوري لإصلاح الوضع عبر إعادة تهييئ قنوات الصرف الصحي ومنع تسربات المياه العادمة ورفع الضرر عن الساكنة، مع ضرورة إحداث محطة لمعالجة المياه العادمة بمدينة تامنصورت.

كما أكدت على ضرورة التدخل الفوري للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية Onssa لمنع السقي بالمياه العادمة لما تشكله من خطر على الصحة والسلامة.

التعليقات على حقوقيون يحذرون من وقوع “كارثة” صحية بمراكش بسبب سقي أراضي فلاحية بالمياه العادمة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…