كشفت مصادر أنه قد تم إغلاق موقع “idpc.ma‎” التابع لقسم توثيق التراث لوزارة الثقافة، الذي كان يحتوي على 100 سنة تقريباً من أرشيف ونتائج حفريات ومواقع تاريخية ووثائق أصلية وخرائط وسجل تراث ‎المغرب اللامادي.

وقالت المصادر أن “الوزير المهدي بنسعيد، ومعه مصالح الوزارة المعنية، لم يستطعوا بسبب الاهمال تسديد واجب الاشتراك الخاص بالموقع الذي لا يتجاوز 500 درهم، في فضيحة خطيرة من نوعها”.

لكن، من جهة أخرى أوضح مصدر من وزراة الثقافة لـ”الأول” أنّ “الموقع المذكور تم افتتاحه منذ سنة 2012 وتم تطويره بنظام أمن معلوماتي لم يعد يساير التطورات التكنولوجية الحالية ولهذا قررت الوزارة إغلاقه للعموم منذ سنة ولا علاقة لأداء المبلغ الخاص به بالموضوع، كما أنه يتضمن معطيات لم تعد محينة مثل عدد جهات المملكة وكان من الضروري العمل على تطويره”.

وتابع ذات المصدر، “الموقع بقي مفتوحا للاستعمال الداخلي وهو متاح لأطر مديرية التراث بغاية الجرد”.

وأكد المصدر على أنّ “الوزارة تعمل منذ إغلاقه للعموم على تطوير موقع جديد والذي سيتم افتتاحه في القريب العاجل ويحتوي على معلومات محينة تخص التراث الوطني المادي واللامادي بنظام أمن معلوماتي يواكب التطورات التكنولوجية الحالية”.

 

 

التعليقات على “الأول” يكشف أسباب إغلاق موقع تابع لوزارة الثقافة يحتوي على 100 سنة من أرشيف التراث اللامادي للمغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…