أفرغ مجلس مدينة الرباط، يوم أمس الإثنين 03 يوليوز 2023، مقرا تابعا لها بحي العكاري، كانت تستغله جمعية تسمى “جمعية أذان للدفاع عن الحيوانات والطبيعة”، منذ سنوات، بدعوى أنها لا تتوفر على سند قانوني.

وقالت مصالح المجلس الجماعي للعاصمة في بلاغ، أن عملية إفراغ المقر، تمت بشكل قانوني، مؤكدة أنه تم نقل جميع الحيوانات فيه في ظروف سليمة، باعتماد شاحنة مخصصة إلى المستوصف الجهوي لرعاية الحيوانات، المتواجدة بمنطقة العرجات ضواحي مدينة سلا، والذي تم بناؤه وفق مواصفات تراعي طبيعة هذه الحيوانات وخصوصيتها.

وحسب البلاغ فقد “اضطرت جماعة الرباط إلى اتخاذ قرارها، بعد اطلاعها على الوضعية الكارثية التي تعيش فيها الكلاب التي كانت فيه”، معتبرة أن الجمعية تدعي “حمايتها ورعايتها، أمام نفوق عدد منها، وعيش أخرى في ظروف متردية تنعدم فيها الشروط الصحية الدنيا التي يجب توفيرها للحيوانات، في ظل تراكم الأزبال ومعاناتها الجوع والعطش، وتعرضها لإمكانية الإصابة بالأمراض المعدية، ما قد يسبب كارثة بيئية بالعاصمة”.

وفندت الجماعة في بلاغها “جميع الادعاءات التي تروجها الجمعية المذكورة”، مؤكدة أنها “تضع ضمن أولوياتها حماية ورعاية الحيوانات، للحد من الأمراض التي يمكن أن تنقلها إلى الإنسان، في إطار محاربة نواقل الأمراض، وفق استراتيجية وزارة الداخلية، من خلال تفعيل الاتفاقية الإطار للشراكة والتعاون المبرمة مع قطاعي الفلاحة والصحة والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، التي تهدف إلى معالجة الظاهرة باعتماد مقاربة ترتكز على إجراء عمليات التعقيم لهذه الحيوانات لضمان عدم تكاثرها وتلقيحها ضد داء السعار، وكذا ترقيمها قبل إعادتها إلى مكانها، ما سيمكن من ضمان استقرار عددها لينخفض تدريجيا بعد ذلك” حسب تعبيرها.

في المقابل أشارت الجمعية عبر صفحتها الرسمية، إلى أن بعض الكلاب التي تأويها الجمعية، موجودة منذ 10 سنوات. و قد تم تعقيمهما وتلقيحها و هي كلاب مسالمة مدربة سليمة من الأمراض وتتم رعايتها و الاعتناء بتغذيتها يوميًا، مؤكدة أن الجمعية قانونية لها فروع بجميع أنحاء المغرب ولها وصل إيداع قانوني.

وحملت الجمعية المسؤولية لمجلس جماعة الرباط و بلدية الرباط عن أي أذى يلحق بكلاب الجمعية، معتبرة أنهم “يسيئون استخدام سلطتهم رغم وجود اتفاقية معهم و قاموا بأخذ الكلاب عنوة مستغلين وجود رئيس الجمعية أحمد التازي خارج أرض الوطن و كأنهم ينتظرون الفرصة و لم يقوموا حتى بإشعارنا مسبقا أو إعطائنا مهلة لكي نجد حلا”.

كما دعت الجمعية عبر منشور لها، كل المتعاطفين معها ومع حماية الحيوانات، أن يقوموا بتصوير فيديوهات تندد بإفراغ الجمعية ونقل الكلاب التي كانت متواجدة فيها، ومطالبة الجماعات بـ”الكف عن قتل الحيوانات البريئة”.

التعليقات على عمدة الرباط تفرغ “جمعية أذان للحيوان” من مقرها بالعكاري مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…