أكد الاتحاد المغربي للشغل، أنه “القوة النقابية الأولى والممثل الحقيقي للطبقة العاملة المغربية” بعد احتلاله المرتبة الأولى في الانتخابات الجزئية لممثلي المأجورين بمجلس المستشارين، في اقتراع يوم الخميس 16 فبراير 2023.

وأضاف الاتحاد في بلاغ توصل “الأول” بنسخة منه أن “قد تم تنظيم هذه الانتخابات الجزئية لأن القوانين الانتخابية لهيئة المأجورين لا تتلاءم مع طبيعة وخصوصية هذه الهيئة”.

وعبر الاتحاد عن استغرابه من “تنظيمات تدعي أنها نقابية ولا تمثيلية لها حسب القوانين المنظمة ولم تحصل حتى على العتبة التي ينص عليها القانون من أجل التمثيلية النقابية، بأن يُسمح لها أن تتقدم بطعون في نتائج أكبر مركزية نقابية لها تمثيلية واسعة في كل القطاعات المهنية ومنها الاستراتيجية في الاقتصاد الوطني، وهو معطى لا يتلاءم ومسار الديمقراطية في بلادنا”.

وندد الاتحاد المغربي للشغل “بالسلوكيات الدخيلة التي شابت هذه الانتخابات، بحيث أن بعض الأحزاب سياسية قد أقحمت نفسها في هذه الانتخابات، والبعض منها في الأغلبية الحكومية وأخرى في المعارضة وترأست سابقا الحكومة لسنوات دون نتائج تذكر، مستعملة نفوذها السياسي والاقتصادي لدعم “أذيالها النقابية” في عملية انتخابية يفترض فيها التنافس النزيه والشريف بين تمثيليات الأجراء”.

وتابعت النقابة “كيف لهاته الأحزاب أن تتمادى في الخرق السافر لمبدأ استقلالية العمل النقابي عن الأحزاب والحكومة وأرباب العمل، بإطلاق العنان لأصحاب الجاه في عدة جهات للتأثير على مسار ونتائج هذا الاستحقاق العمالي المحض”.

ولفتت إلى أنه “رغم تلكم الممارسات وأمام ثلاث لوائح متنافسة، ها هو الاتحاد المغربي للشغل يحقق انتصارا جديدا بمناسبة هذه الانتخابات وتحصل لائحته على 5021 صوت أي بنسبة 40.62% من مجموع الأصوات المعبر عنها ومتقدما على اللائحتين المنافستين”.

ودعا الاتحاد في ختام بلاغه “الحكومة إلى الاستجابة للمطالب المشروعة والعادلة التي يرفعها الاتحاد، ومنها أساسا الزيادة العامة في الأجور وتحسين الدخل ودعم القدرة الشرائية للأجراء وعموم المواطنات والمواطنين”.

التعليقات على نقابة موخاريق: رغم تلكم الممارسات ودعم أحزاب “لأذيالها النقابية” نبقى القوة الأولى والممثل الحقيقي للطبقة العاملة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مكناس.. اختتام فعاليات الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

اختتمت، أمس الأحد بمكناس، فعاليات الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب بحصيلة…