فيما يلي النقاط الرئيسية في دورية إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، المتعلقة بالمقتضيات الجديدة التي جاء بها قانون المالية لسنة 2023 بشأن الضرائب الداخلية على الاستهلاك:

1. إعادة تحديد مقتضيات الجدول (ج) من المادة (9) من الظهير المتعلق بالقانون رقم 1.77.340 لتحديد حالة التقديم عند استيراد الغاز الطبيعي (المسال أو الغازي).

2. اعتماد ضريبة الداخلية على الاستهلاك، تهم المنتجات المتعلقة بالتبغ منتجات تبغ الشيشة (المعسل الخالي من التبغ) ، في إطار حماية صحة المستهلكين، وخاصة الشباب، من الآثار الخطيرة التي يسببها استهلاك هذه المنتجات والآثار الإدمانية الناتجة عنها. ستخضع هذه المنتجات لنفس الحصة المقابلة للحد الأدنى من الضريبة الداخلية على الاستهلاك “تيك” المطبقة على التبغ للنرجيلة، وهي 675 درهما للكيلوغرام الواحد.

3. اعتماد الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المنتجات المحتوية على السكر، على غرار المنتجات البسكويت والشوكولاتة والحلويات ومنتجات الألبان والمربى وخبيص (مرملاد) وكذلك المشروبات المحضرة من الماء وعصير الفواكه أو مركز عصير الفواكه، بخلاف الليمون، والتي تحتوي على 10 في المائة، أو أكثر من عصير الفواكه أو ما يعادلها من العصير المركز.

التعليقات على الضرائب الداخلية على الاستهلاك.. المقتضيات الجمركية الجديدة المتعلقة بقانون المالية لسنة 2023 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رونالدو يقود النصر إلى نهائي كأس السعودية لمواجهة غريمه التقليدي الهلال

تمكن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أن يعبر بفريقه النصر إلى نهائي كأس السعودية في كرة …