ستتعزز الدينامية التي باشرها المغرب على مستوى فتح الدول الداعمة لوحدته الترابية قنصليات لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، بالالتئام في اجتماع وزاري وشيك ستحتضنه الصحراء المغربية.

الإعلان عن ذلك، تم على لسان ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الأربعاء، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، عقب افتتاح قنصلية عامة لبلاده بالداخلة.

وأكد بوريطة أن هذا الاجتماع الوزاري المرتقب سيعقد في غضون الأشهر القليلة المقبلة، سواء في العيون أو الداخلة، يضم كل الدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية، لتأكيد “دبلوماسية القنصليات” وخلق تنسيق أكبر بين هذه البلدان.

وأشار بوريطة إلى أن “تأكيد الملك أن حوالي 40 في المئة من الدول الإفريقية قامت بفتح قنصليات في العيون والداخلة، يعكس التوجه العام داخل القارة الإفريقية لفائدة دعم الوحدة الترابية للمغرب وحقوقه المشروعة على هذا الجزء من أراضيه”.

ويقدر عدد القنصليات التي تم افتتاحها بالأقاليم الجنوبية للمملكة إلى حدود 31 غشت الجاري، بـ27 قنصلية، 15 في مدينة الداخلة و15 في العيون.

افتتاح القنصليات الإفريقية والعربية في الأقاليم الجنوبية للمغرب، لطالما أثار غضب جبهة “البوليساريو”، التي سبق أن وصفت هذه الدبلوماسية الجديدة بـ”الاستفزاز الجديد والخطير”، حتى أنها دعت الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات عملية لوقف ما وصفتها بـ “الاستفزازات المغربية الخطيرة”.

التعليقات على اجتماع وزاري دولي مرتقب في الصحراء المغربية يضم أزيد من 25 بلدا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…