اعتبرت روسيا اليوم الأربعاء أن خطط السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي هي بمثابة خطوة “مزعزعة للاستقرار”، فيما تسارعت وتيرة إجراءات عضوية “الناتو” مع بدء قمة للحلف أمس الثلاثاء في مدريد، بمشاركة تركيا التي تراجعت بدورها عن اعتراضاتها السابقة في هذا الشأن.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله اليوم الأربعاء، إن روسيا تنظر إلى خطط السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي على أنها خطوة مزعزعة للاستقرار فيما بدا فيه أن الدولتين ستحصلان على تسريع لإجراءات عضوية الحلف.

وفي ذات السياق، نقلت إنترفاكس عن ريابكوف قوله: “نعتبر أن توسيع حلف شمال الأطلسي عامل يزعزع الاستقرار فيما يتعلق بالشؤون الدولية. ولا يضيف أمنا لمن يوسعونه ولا لمن ينضمون إليه ولا لدول أخرى تعتبر الحلف تهديدا”.

كما قال الدبلوماسي الروسي إن بلاده ليست “خائفة” من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن تعزيز الوجود العسكري لبلاده في أوروبا، على خلفية التوترات الشديدة مع موسكو. مضيفا: “أعتقد أن أولئك الذين يتخذون مثل هذه القرارات لديهم وهم أن روسيا قد تكون خائفة” مؤكدا “أنهم لن يتمكنوا من ذلك”.

وكانت فنلندا والسويد أعلنتا عن سعيهما للانضمام لحلف الناتو في ماي على خلفية قلق الدولتين من غزو روسيا لأوكرانيا، ما دفعهما لاتخاذ قرار يخالف سياسة خارجية معتمدة على الحياد اتبعتها الدولتان لعقود.

وكان توسع الحلف ليصل لحدود روسيا هو بالتحديد ما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يريد منعه من خلال غزوه لأوكرانيا، الذي يصفه بأنه “عملية عسكرية خاصة” بدأت في 24 فبراير.

 

التعليقات على روسيا تعتبر خطط انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي خطوة “مزعزعة للاستقرار” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قريبا.. بودكاست نقاش.. أحمد عصيد يكشف موقفه من الإسلاميين والعلمانية ومدونة الأسرة