طالبت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، بعقد اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية بالغرفة الأولى للبرلمان، لمناقشة “الصفقات العمومية التي أبرمتها وزارة الصحة خلال جائحة “كورونا”. 

برلمانيو “البيجيدي”، شددوا في مراسلة إلى رئيس القطاعات الاجتماعية، على وجوب حضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إلى اجتماع هذه اللجنة.

وأكدوا أن تدبير الصفقات العمومية الخاصة بتجهيز المستشفيات والمراكز الصحية بالمستلزمات الطبية واللوجيستيكية؛ أثار نقاشا لدى الرأي العام الوطني، وفي صفوف الجمعيات والمقاولات العاملة في المجال.

في سياق متصل، سجّل عضو المجموعة النيابية ذاتها، مصطفى الإبراهيمي، في مداخلة أمام أعضاء اللجنة المذكورة في اجتماع عقدته أمس الثلاثاء بحضور الوزير آيت الطالب، أن صفقات وزارة الصحة خلال فترة الجائحة، “تطرح علامات استفهام من حيث عددها والمبالغ المالية المخصصة لها، وأيضا نوعية الشركات التي أسنِدت إليها”، لافتا إلى أن هذه الصفقات البالغ عددها 274 صفقة، كلّفت حوالي 3 مليارات و300 ألف درهم وأُسنِدت إلى 112 شركة، من بينها 36 شركة لم تسوّ وضعيتها بعدُ.

وأكد الإبراهيمي أن هذه “العملية تحوم حولها شبهات المحاباة وغياب المنافسة”، من بينها أن “بعض صفقات اقتناء المستلزمات الطبية، لم يتم فيها احترام خصائص هذه المستلزمات، كما أن تدبير الخصاص المسجل في الأوكسجين، لم يراع الآليات الأفضل لتوفير هذه المادة الحيوية، ومنها اقتناء مولدات الأوكسجين وتعميمها على المستشفيات، حيث تم عوض ذلك اقتناء الأوكسيجين بمبالغ كبيرة تصل إلى 24 درهم للمتر المكعب، مع وجود تفاوت بين المستشفيات في الاعتمادات المخصصة لصفقات كورونا”.

التعليقات على “البيجيدي” يطالب باجتماع برلماني حول صفقات وزارة الصحة خلال جائحة “كورونا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…