قضت محكمة الاستئناف بمراكش بإلغاء الحكم الذي أصدرته المحكمة الابتدائية في حق الطالبة المغربية المقيمة بالديار الإيطالية إكرام نزيه، المتابعة بتهم تتعلق بازدراء الدين الإسلامي.

وجاء منطوق حكم محكمة الاستئناف، بإلغاء الحكم المستأنف في ما قضى به من غرامة وبتأييده في الباقي مع تعديله بالاقتصار في العقوبة الحبسية على شهرين اثنين حبسا موقوف التنفيد وتحميلها الصائر مجبرا في الادنى.

وكانت المحكمة الابتدائية قد قضت في حق الطالبة المغربية التي تحمل الجنسية الإيطالية يوم 29 يونيو 2021، بالحبس النافذ 3 سنوات ونصف، وغرامة مالية نافذة قدرها 50.000 درهم، مع الصائر والإجبار في الأدنى، حيت تم اتهامها بـ”الاساءة للدين الاسلامي بواسطة وسيلة تحقق شرط العلنية “.

وفي سياق متصل أعلن وزير الشؤون الأوروبية الإيطالي إنزو أمندولا، اليوم الإثنين، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن إطلاق سراح إكرام نزيه.

وقال أمندولا “من مراكش أقدم لكم أخبارا رائعة، قريباً سيتم الإفراج عن إكرام نزيه المسجونة في المغرب منذ يونيو”، مضيفا، “عملنا في الأسابيع الأخيرة ، مع القنصلية الإيطالية بالمغرب ومع وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية لهذا الغرض”، ليختم قائلا “إكرام بخير وسنعانقها مرة أخرى قريبًا. أنا سعيد جدا”.

وتوبعت المعنية بالأمر بسبب تدوينة نشرتها على حسابها بموقع فيسبوك خلال سنة 2019، تتحدث فيها عن “سورة الويسكي”، وهو ما تم اعتباره تحريفا لسورة ” الكوثر”.

وفي 20 من يونيو تم توقيفها من طرف أمن مطار الرباط-سلا عقب تنقيطها الذي بين أنها تشكل موضوع مذكرة بحث وطنية من طرف أمن مراكش منذ سنة 2019 جراء مغادرتها للتراب الوطني إثر حصولها على شهادة الباكالوريا.

 

التعليقات على إطلاق سراح الشابة المغربية المقيمة بإيطاليا المتهمة بـ”الإساءة للدين الاسلامي” بسبب سورة “الويسكي” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…