هادي معزوز

هناك قاعدة فلسفية تقول أن القيمة التي نعطيها للأشياء لا تنبع من الأشياء في ذاتها، وإنما تُستمد من أثرها في الواقع.. على العموم لنرمي هذه القاعدة كي نعود إلى صلب موضوعنا.. موضوع آني وقد أراد أن يدلي بدلوه في أكبر حدث ثقافي يعرفه العالم اليوم، ألا وهو مهرجان “كان” للسينما في دورته الرابعة والسبعين. لقاء يحضر فيه الكبار الذين كانوا ولازالوا كبارا بإبداعاتهم الفنية لا غير.. كل العيون تتلصص على المستقبل القريب في محاولة للكشف عن صاحب السعفة الذهبية. أو لنقل استعارة، عن أفضل فيلم في العالم.

لا ينحصر مهرجان “كان” في ضيوفه المميزين، ولا في بساطه الأحمر الذي تزداد حمرته مقارنة ببساطات باقي المهرجانات ـ عفوا برلين وفنيزيا ـ كما أنه لا ينحصر في الأفلام المشاركة فيه أو في هدوء وسحر المدينة الصغيرة التي التصقت به والتصق بها.. لا ينحصر مهرجان “كان” أيضا في ابتسامات الكبار المرصعة خلف عدسات الكاميرات.. هو مهرجان يلخص تاريخ السينما، تراه لازال يحدثك عن مغامرة الأخوان لوميير وما فعلاه أثناء لعبة بسيطة.. ثم يحملك بعدئذ إلى أول دورة والتي دامت ليومين إبان سنة 1939 وفوز الفيلم الأمريكي: اتحاد المحيط الهادي. سيتوقف المهرجان خلال الحرب العالمية الثانية إما بسبب الصراع بين الألمان والفرنسيين، أو من خلال انعدام التمويل، لكنه سيعود بُعيد نهاية الحرب وكأنه يقول: ينتهي الفن عندما تبدأ الحرب، ويبدأ الفن عندما تنتهي الحرب.

سيمر المهرجان من حالات مد وجزر بسبب الصراعات السياسية وبعض المشاكل الاقتصادية. إلا أنه ينتفض ويرجع بشكل أكبر كلما سقط وخارت قواه كأنه طائر الفينيق الذي ينبعث من رماده. لكن وبين هذا وذاك سيتمكن من أن يكون أول قبلة لسينما المؤلف على الخصوص وكبريات العناوين التي وسمت حضوره ووجوده من قبيل فيلم: روما مدينة مفتوحة للإيطالي روسيليني، وفيلم أجر الخوف للفرنسي جورج كلوزو والقيامة الآن للأمريكي فرانسيس فورد كوبولا. هذا دون المرور مر الكرام على عمل سكورسيزي الشهير سائق الطاكسي، ورائعة الإيراني عباس كيارستامي طعم الكرز، والعمل المبهر عازف البيانو للبولندي رومان بولونسكي.. والقائمة طويلة جدا. لذا فمهرجان “كان” لا يحمل قيمته من عراقته فقط ولا من ضيوفه الكبار أو بساطه الأحمر.. بقدر ما أنه يلخص كل تاريخ السينما في صفحات تتقلب تباعا كي تحدثك عن دلالة الواقع السينمائي إضافة إلى أثره الفني لدى المتلقي بغض النظر عن مكانته السينمائية.

عندما تقرر تنظيم مهرجان مراكش للسينما مطلع الألفية الثالثة، تمكن شيئا ما من أن ينافس مهرجان وغادوغو على المستوى الإفريقي، ربما لا تقترن قيمة هذه المدينة في المتخيل العالمي بمهرجانها فقط، وإنما بساحتها ولياليها الفاتنة ورياضاتها الغناء وتاريخها الضارب في القدم وسحرها الأخاذ على مستويات عدة.. لكن ومع ذلك فقد تمكنت هذه التظاهرة من خطف الأنفاس لحظة ولادتها خاصة عندما تشرفت بضيوف من العيار الثقيل يتقدمهم ريدلي سكوت وأمير خان وباولو كويلهو وعبد الكبير الخطيبي ومارتن سكورسيزي ورومان بلونسكي وعباس كيارستامي.. إلا أنها عرفت في نفس الآن صراعا خفيا بين صناع السينما المغاربة من ممثلين ومخرجين ومنتجين.. فهذا يلخص حضوره في لباس السموكينغ والشعر الأشعث، وتلك في الروب الحمراء الطويلة، وهؤلاء في أخذ الصور مع الكبار، وأولئك في تذوق ما لذ من النبيذ وأشياء أخرى.. أما غير المدعوين فقد كانوا ينددون دوما بالإجحاف الذي لحق بهم في انتظار بطاقة دعوة خلال الدورة القادمة.. غابت صناعتنا السينمائية عن مهرجان مراكش وتم تعويضها بالفرجة وكثير من التهريج على إيقاع الدقة المراكشية.. وبما أنه خرج من الخيمة مائلا فقد سقط سقطته المدوية سريعا في انتظار أمل وضّاء لا تشي مقومات الحاضر باقترابه.. ربما لهذا السبب قلنا أن المقارنة تسقط بين مهرجاني “كان” ومراكش، بل إن التفكير فيها من شأنه أن يشعرنا بالقرف.. وحين مقبل الأيام، لننتظر ما ستسفر عليه نتائج هذه الدورة شريطة الصمت المطبق.. إلى اللقاء.

التعليقات على هادي معزوز يكتب: بين مدينتي “كان” ومراكش تتسع المسافة حد الخجل أو ربما القرف مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الحبيب المالكي: نظامنا التعليمي لم يستكمل بعد تطبيق اللامركزية واللاتمركز

أكد الحبيب المالكي رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، أنه رغم المجهود التشريعي والتنظيمي…