فجّر الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، مفاجأة بخصوص السجال القائم خلال الآونة الأخيرة بشأن ترشح سلفه، حميد شباط، للاستحقاقات الجماعية المرتقب إجراؤها بعد قرابة شهرين.

ولدى حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الأربعاء، كشف بركة أن حميد شباط، كما ابنه، لم يتقدما بأي طلب ترشيح رسمي للانتخابات، نافيا وجود أي “فيتو” ضدهما، قبل أن يعود ويؤكد أن “الميزان” يرفض أن يضع أمينه العام السابق “في صراع انتخابي جماعي”.

وأضاف بركة: “بحكم أن شباط أمين عام سابق وفرنا له مكانة خاصة داخل الحزب، لكن لهذه المكانة واجبات، فالأمر يشبه وزيرا سابقا مطوق بواجب التحفظ”، متابعا: “من الأعراف أن الأمين العام السابق لأي حزب لا يترشح في الانتخابات، هذا هو المعمول به في تاريخ الأحزاب السياسية لأنه يحظى بمكانة اعتبارية كبيرة، تعني إذا فشل فكأنما الحزب كله فشل”.

وبخطاب لا يخلو من التقريع، واصل بركة: “لقد ترشح شباط في المؤتمر 17 للحزب، وأظهرت النتائج أن 80 في المئة صوتوا ضده، واختاروني أنا لنقوم بسياسة مغايرة للقيادة السابقة”، وزاد: “إذن، لا يمكن اليوم أن نخلق ضبابية جديدة للمواطنين، خصوصا وأنه كان هناك تصويت عقابي في فاس ضد من كان يقود المدينة”. في إشارة إلى شباط.

“لأننا نحترم الفاسيات”، يقول المتحدث: “لن نُقدّم لهم وجوها قديمة تعود للقرن الماضي، التزاما بمنظور التجديد الذي نقوم به في المغرب كاملا”.

في السياق ذاته، دافع بركة عن قرار اللجنة التنفيذية القاضي بحلّ جميع فروع وتنظيمات الحزب على مستوى عمالة فاس عشية الانتخابات، مشددا على أنه “تدبير مؤلم لكنه قانوني ويهدف للدفاع عن الحزب ومصلحة فاس وليس بالشئ الجديد، بل خطوة تقوم بها جميع الأحزاب”.

التعليقات على نزار بركة يفجر مفاجأة: شباط لم يتقدم بأي طلب ترشيح للانتخابات واحتراما لأهل فاس لن نرشح وجوها من القرن الماضي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…