قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن هذا الأخير لا يمكن أن يتحالف في إطار الحكومة مع الأحزاب التي ستواصل العمل بالسياسات المتبعة حالبا.

وخلال حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الأربعاء، لم يفصح بركة عن الأحزاب التي من الممكن أن يشكل إلى جانبها الأغلبية الحكومية، لكنه أشار إلى أن البرنامج الانتخابي لحزب الاستقلال المرتقب تقديمه، يشكل قطيعة تامة مع ما هو معمول به حاليا من سياسات عمومية.

وتابع في هذا الصدد: “من هو مستعد لمواكبتنا في هذا البرنامج فمرحبا به، أما من يرغب في مواصلة اتباع السياسات المطبقة اليوم، فلا يمكن أن نتحالف معه”.

زعيم الاستقلاليين، لا يطمئن للتحالفات القبلية، قناعته في ذلك أنها لا تُحترم وهو ما أثبتته تجارب سابقة لعلّ أبرزها ما حصل سنة 2011، عندما اتفقت مكونات الكتلة (حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية)، على أن تشارك في حكومة عبد الإله بنكيران لإنجاح التجرية سيما وأنها أعقبت الدستور الجديد والخطاب الملكي لـ9 مارس، لكن الاتحاد الاشتراكي رفض الالتزام بالميثاق.

تبعا لذلك، يشدد بركة: “هذا المنطق لا يصمد أمام مرحلة ما بعد الانتخابات”، لافتا على صعيد آخر إلى أن ما يجمع “الميزان” بحزبي الأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية هو “تنسيق”، قبل أن يضيف: “إذا ظفرنا بالمرتبة الأولى في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، سننطلق ممن نسقنا معهم وجمعنا معهم العمل في إطار المعارضة. إذا انخرطوا معنا طبعا في البرنامج الذي نحن بصدده”.

التعليقات على بركة: حزب الاستقلال لن يُشكّل الحكومة مع الأحزاب التي ستواصل العمل بالسياسات الحالية والتحالفات القبلية لا تصمد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…