قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الإثنين، إن المغرب نجح في تدبير جائحة “كوفيد 19″، وبصم على قصص نجاح متتالية.

وخلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة حول السياسة العامة، والمخصصة لموضوع “تنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية”، سجل العثماني أن “جميع دول العالم تهنئ المغرب وتشهده له بنجاحه في تدبير هذه المرحلة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية”، رافضا التنقيط السلبي الذي يمنحه بعض المواطنين وأحزاب المعارضة للحكومة في تقييمهم لنجاعة الإجراءات التي اتخذتها طيلة هذه الفترة الاستثنائية.

وذهب العثماني في دفاعه عن التدابير التي اتخذتها حكومته أمام “نواب الأمة”، إلى حد القول: “أنتم الفاشلون لأنكم لا ترون هذا النجاح”، مبرزا بالمقابل أن “الحكومة ليست الوحيدة من تحملت المسؤولية خلال هذه المرحلة، بل بتعاون مع العديد من الشركاء والمتدخلين، علاوة على البرلمان الذي ساعد في إخراج القوانين”.

ولفت المتحدث إلى أن الإغلاق الرمضاني أثبت فعاليته ومكّن من تحقيق تراجع على مستوى عدد حالات الإصابة بفيروس “كورونا”، مشيرا إلى أن نسبة الملأ في أقسام الإنعاش انتقلت من 14 في المائة إلى 9 في المائة.

وأكد رئيس الحكومة أن جميع إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، بوصفها مؤسسة مستقلة عن الحكومة “أنصفت المغرب وأنصفت الحكومة، عندما رصدت أن الإجراءات المتخذة والدعم المالي الذي منح للأسر والمقاولات، أدى الى تخفيض الهشاشة ونسب الفقر، على عكس ما كان متوقعا”، مشيرا إلى أنه “عاد أن ترتفع نسب البطالة بالمغرب بسبب الجائحة، لأن هذا حدث في العالم بأسره حيث سجلت بعض الدول المتقدمة أرقاما فلكية”.

التعليقات على العثماني يردّ على المنتقدين: المغرب نجح في تدبير الجائحة وأنتم الفاشلون لأنكم لا ترون هذا النجاح مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…