قال ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن هذا الأخير لم يتقدم بمعية أحزاب الأغلبية، بتعديل القاسم الانتخابي على أساس المسجلين بدل الأصوات الصحيحة في إطار مراجعة قوانين المنظومة الانتخابية استعدادا لاستحقاقات 2021 المقبلة.

وذكر لشكر في حديث مع الصحافة، على هامش افتتاح مقر جديد لحزب الاتحاد الاشتراكي بآسفي، اليوم الأربعاء، أن فرق المعارضة والأغلبية بمجلس النواب، باستثناء “الوردة” وحزب العدالة والتنمية، هي من اقترحت تعديل القاسم الانتخابي، مبررا خطوة تصويت حزبه عليه من منطلق التوافق.

ورفض لشكر اتهام حزب المهدي بنبركة وعبد الرحيم بوعبيد، بوضع هذا التعديل المثير للجدل، مؤكدا أن المذكرة التي تقدم بها بهذا الخصوص لم يرد فيها مطلقا تعديل القاسم الانتخابي.

لكن، وبالرغم من تبرؤ لشكر من تقديم حزبه للتعديل المذكور، إلا أنه دافع عنه بقوة، معتبرا أنه يندرج في إطار “إصلاح المنظومة الانتخابية وتطويرها، لتحقيق تمثيلية منصفة وعادلة”.

واستبعد المتحدث أن يؤثر اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين على المشهد السياسي عبر بلقنته، مبرزا أنه كان من الأصوات المدافعة عن رفع العتبة من أجل وصول البلاد إلى قطبية، قبل أن تثبت عدم صوابية طرحه.

وتابع لشكر: “أين هي التعددية، عندما أصبح حزبين اثنين متحكمين ورأينا نتائج القطبية المصطنعة في 2015 و2016، والتي جعلت بلادنا في بلوكاج”. مضيفا: “واش هادشي ما يمكنش يخلينا نراجعوا أفكارنا..؟ بلى فعلنا ذلك.. وقررنا بأن البلاد محتاجة إلى تعددية متوزازنة هي اللي غتضمن الاستقرار والأمن ونبقاو نموذج وما نعيشوش ما تعيشه بلدان أخرى مثل الجزائر والعراق وسوريا”.

 

 

التعليقات على لشكر: نحن و”البيجيدي” خالفنا أحزاب الأغلبية في اقتراح تعديل القاسم الانتخابي وصوتنا عليه من منطلق التوافق مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…