أعرب الرئيس التونسي الأسبق، منصف المرزوقي، عن سعادته بإطلاق سراح المؤرخ والناشط الحقوقي المغربي، معطي منجب.
وكتب المرزوقي تدوينة على حسابه بـ”فيسبوك”، أمس الثلاثاء، قال فيها: “سعيد جدا بخبر إطلاق السلطات المغربية سراح الأستاذ المعطي منجب. وكل الأمل أن يستعيد المناضل الحقوقي صحته وحريته وكامل حقوقه”.
وأضاف: “لأن زمن الأشخاص ليس زمن الدول، فإنني لن أرى في حياتي تحقق حلمي بوطن عربي فرغت سجونه من مساجين الرأي، وقد وجدت مجتمعاتنا أخيرا التوازنات المطلوبة لكي لا تكون هناك ضرورة لا لعنف الدولة ولا لتمرد المجتمع”.
وختم المرزوقي تدوينته بالقول: “أحمد الله أنني عشت الفترة من التاريخ الذي بدأنا نرى ذلك ممكنا. ولا بد لليل أن ينجلي”.
ومساء أمس الثلاثاء، عانق معطي منجب الحرية، بعد أن حاز أمرا قضائيا بتمتيعه بالسراح المؤقت، لكن مع مصادرة جواز سفره.

وكان منجب قد دخل في إضراب عن الطعام وصلت مدته 19 يوما بسجن “العرجات” بسلا، احتجاجا على اعتقاله الذي وصفه بـ”التعسفي والانتقامي”، على خلفية متابعته من لدن النيابة العامة بتهم تتعلق بـ”غسيل الأموال”.

يذكر، أن المحكمة الابتدائية بالرباط، كانت قد أدانت مطلع العام الجاري، منجب بسنة حبسا نافذا في قضية أخرى تتعلق بـ”المس بسلامة الدولة”، التي تلاحقه منذ عام 2015 رفقة ستة نشطاء حقوقيين وصحافيين آخرين، دون استدعائه للجلسة أو إشعار دفاعه بموعد بانعقادها، كما أكدت هيئة دفاعه.

وصدر الحكم بينما يوجد المؤرخ معطي منجب، المعروف بآرائه النقدية، رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة قضية “غسيل الأموال”، ما أثار وقتها إدانة واستياء واسعا في أوساط بعض الجمعيات الحقوقية والمنظمات المدافعة عن حرية الصحافة وطنيا ودوليا.

التعليقات على الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي: سعيد جدا بإطلاق سراح منجب.. وكل الأمل أن يستعيد صحته وحريته وكامل حقوقه مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…