ضجة واسعة وردود فعل غاضبة تلك التي أثارها تصريح منسوب للقنصل المغربي في وهران، أحرضان بوطاهر​، وصف فيه الجزائر بـ”البلد العدو”، يرجح أن يصب المزيد من الزيت على نار علاقة البلدين الجارين.

القنصل المغربي المذكور، ظهر في شريط فيديو خلال لقائه بمجموعة من المغاربة بالجزائر، الذين تجمهروا أمام مقر القنصلية بوهران للمطالبة بإعادتهم إلى أرض الوطن، وهو يحثهم على فض احتجاجهم وطمأنتهم بخصوص مصيرهم قبل أن يصف الجزائر، في معرض حديثه إليهم، بالبلد العدو قائلا: “راكم عارفين آشنو كاين.. حنا فبلاد عدوَّة”.

وهو التصريح الذي أشعل غضب الكثير من الجزائريين والإعلاميين، منذ انتشار شريط الفيديو كالنار في الهشيم على منصات التواصل الاجتماعي، حيث عجت هذه الأخيرة بتدوينات وتغريدات رافضة لما بدر عن الدبلوماسي المغربي، معتبرة تصريحه مناف لكل الأعراف الدبلوماسية ويأتي في سياق تسعى فيه المملكة إلى حل الأزمة القائمة على مدى سنوات طوال مع جارتها الشرقية.

وفي الوقت الذي لم يتمكن فيه “الأول” من التواصل مع مسؤولين في وزارة الخارجية المغربية بهذا الشأن رغم محاولات عديدة، ذكرت وسائل إعلام جزائرية أن وزارة الخارجية الجزائرية استدعت السفير المغربي للاحتجاج.

يحدث كل هذا وسط صمت الرباط، حيث لم يصدر بعد أي رد رسمي بهذا الخصوص، باستتثناء رسالة نصية يتداولها بعض الصحافيين المغاربة على تطبيق التراسل الفوري “واتساب” مضمونها أن الفيديو مفبرك، محيلا صاحبها إلى مصدر من وزارة الخارجية.

التعليقات على ضجة واسعة بسبب تصريحات منسوبة للقنصل المغربي بالجزائر نعت فيها الجارة الشرقية بـ”العدو” وأنباء عن استدعاء السفير مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…