دعت اللجنة الخاصة بإعداد تصور للنموذج التنموي الجديد المواطنات والمواطنين إلى مشاطرتها الدروس المستخلصة من الظرف الخاص الذي يجتازه المغرب ارتباطا بفيروس “كورونا” المستجد، مع اقتراح الإجراءات التي يرونها ضرورية لتجاوز هذه الأزمة.

دعوة اللجنة تأتي في إطار حرصها على الاستمرار في نهج مقاربتها التشاركية المبنية على الاستماع ورصد مقترحات المواطنات والمواطنين.

اللجنة التي يترأسها شكيب بنموسى والتي اضطرت لتوقيف أنشطتها الميدانية استجابة لتدابير الحكومة الرامية إلى الحد من تفشي “كورونا”، أفادت في بلاغ لها، توصل “الأول” بنسخة منه، بأنه تم إحداث قسم مخصص لهذه الغاية ضمن المنصة الرقمية للجنة، مشيرا إلى أن كل المساهمات التي توصلت بها اللجنة، بما في ذلك مساهمات رئيس الحكومة والأحزاب السياسية والمؤسسات والهيئات العمومية والخبراء الدوليين متوفرة على المنصة ويمكن للجميع الاطلاع عليها.

المنصة المذكورة ستتيح للمواطنين الراغبين في ذلك الولوج للمنصة باللغتين العربية والفرنسية واختيار القسم “جهتكم” للإدلاء بآرائهم ومقترحاتهم المتعلقة بتنمية الجهة التي ينتمون إليها، علاوة على التجارب الناجحة التي يودون تقاسمها مع أعضاء اللجنة.

وتشكل هذه المنصة التي ترتكز على أسس الذكاء الجماعي، أحد الآليات الهامة لاشتغال اللجنة قصد بلورة نموذج تنموي متكامل، كفيل بالرفع من وثيرة خلق الثروات وفرص الشغل وفق مبادئ العدالة الاجتماعية والديمقراطية التشاركية. يؤكد البلاغ ذاته.

وستشكل اقتراحات المواطنين، بحسب المصدر عينه، أحد الركائز الأساسية التي ستمكن أعضاء اللجنة من استيعاب أفضل لإنتظارات المواطنين وأخذها بعين الاعتبار في أفق صياغة تقريرها النهائي الذي سيرفع إلى أنظار الملك محمد السادس.

التعليقات على لجنة “النموذج التنموي” تدعو المغاربة إلى مشاطرتها الدروس المستخلصة من “كورونا” واقتراحاتهم للخروج من الأزمة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…