عادت من جديد فضائح ولادة النساء الحوامل بالشارع العام وأمام المستشفيات، إلى الواجهة؛ فقد اضطرت سيدة مغربية تتحدر من دوار بوخالد بجماعة “الـزراردة” بدائرة تاهلة، إقليم تازة، إلى وضع مولودها أمام المركز الصحي بـ”الزراردة” السبت الفارط.

المعطيات التي استقاها موقع “الأول” من مصادر مقربة من المعنية بالأمر (ح.ج)، تفيد بأن هذه الأخيرة قصدت ليلة يوم السبت المنصرم مقر المركز الصحي بالجماعة التي تقطن بها بعدما أحست بوجع الولادة، غير أن إدارة المركز رفضت استقبالها في ظل غياب من يتكفل بحالتها الصحية، بداعي أن المولدتين الموضوعتين تحت إشارة حوامل المنطقة، كانتا في عطلة.

وبعدما اشتد بها المخاض، تؤكد المصادر ذاتها، اضطرت السيدة (ح.ج) وضع مولودها بالشارع العام في وضعية صعبة، قبل أن يتم نقلها عبر سيارة خاصة وفرها أحد المواطنين إلى المركز الصحي بتاهلة ومنه إلى تازة.

عضو فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتاهلة، مصطفى خطار، قال إن هذه ليست المرة الأولى التي تسجل فيها حوادث مماثلة بجماعة “الزراردة”، موضحا في تصريح لموقع “الأول”، أنه سبق وشهدت “الزراردة” و”بوزملان” وغيرها من الجماعات حالات ولادات في الشارع العام، وقد بلغ الأمر وزارة الصحة ومندوبيتها بإقليم تازة لكن لا أحد حرك ساكنا وظل الوضع كما هو عليه.

تكرار هذه الحالات، حسب خطار، مؤشر على أن “السيدات الحوامل لا يتلقين العناية اللازمة من طرف المسؤولين عن الصحة ببلادنا”، لافتا إلى أنه سجلت غير ما مرة حالات وفاة في صفوف الحوامل وهن في طريقهن صوب مستشفى تازة أو فاس اللذين يبعدان عن تاهلة بمئات الكيلومترات، بسبب ضعف بنية استقبال الحوامل بتاهلة التي لا تتوفر سوى على ثلاث مراكز صحية، كلها بدون أطباء وبدون تجهيزات في المستوى.

“الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ما فتئت تدق ناقوس الخطر منذ سنوات حيال هذا الوضع المقلق”، يشدد الفاعل الحقوقي، مبرزا أن تجهيز المراكز الصحية المتواجدة بدائرة تاهلة  وتوفير الأطر الطبية الإدارية الصحية بها، مع توفير ظروف استقبال جيدة ومناسبة للنساء الحوامل اللواتي يعانين من الفقر والتهميش، إضافة الى توفير مداومة بهذه المرافق الصحية لاستقبال الحالات المستعجلة، تشكل مطالب ملحة وذات أولوية ترفعها الساكنة والفعاليات الحقوقية والجمعوية، ويتعين اليوم على وزارة الصحة التفاعل معها بسرعة.

التعليقات على فضيحة جديدة تلاحق وزارة الصحة.. سيدة تضع مولودها بالشارع العام بعدما رفض المركز الصحي بتاهلة استقبالها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…