فاروق المهداوي – الرباط –

شهدت الساحة المقابلة للبرلمان أمس الخميس 30 ماي الجاري، تجمعا لأمازيغ الرباط، حيث تم تنظيم وقفة احتجاجية بسبب وفاة الناشط الحقوقي الأمازيغي كمال فخر الدين، بالجزائر، ومقتل عبد الله حجيلي والد الأستاذة المتعاقدة هدى حجيلي.

ورفع المحتجون مجموعة من الشعارات يحملون فيها النظام السياسي الجزائري مسؤولية وفاة فخر الدين، بعد أن دام إضرابه عن الطعام ما يناهز الشهرين، كما حمل المحتجون مسؤولية وفاة عبد الله حجيلي للقوات العمومية، مطالبين بفتح تحقيق في الحادث والكشف عن ملابسات مقتل أب الأستاذة.

يشار إلى أن عبد الله حجيلي توفي يوم الإثنين 27 ماي الجاري، بعد أزيد من شهر على تعرضه لضربة قوية في الرأس، أثناء فض معتصم “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، بالرباط في 24 أبريل الماضي.

ويذكر أن المناضل الأمازيغي الجزائري كمال فخر الدين توفي الثلاثاء الماضي بعد إضراب عن الطعام ناهز الشهرين داخل سجنه الانفرادي بالجزائر، بعد متابعته بتهم “تهديد وحدة البلاد وسلامة الوحدة الوطنية، والتجمهر المسلح، والتحريض على القتل”، وهي التهم التي ينفيها دفاع الراحل، الذي يصر على أن اعتقال فخار، المحسوب على نشطاء الحركة الأمازيغية، له دوافع مرتبطة بأنشطته السياسية.

التعليقات على الحركة الأمازيغية بالرباط تحتج أمام البرلمان على وفاة كمال فخر الدين وأب الأستاذة المتعاقدة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

حقوقيون يخلدون اليوم العالمي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام أمام البرلمان ويطالبون بحماية الحق في الحياة