أعلنت وزارة الشغل والإدماج المدني أن المغرب باشر مسطرة إيداع وثائق التصديق على ثلاث اتفاقيات عمل دولية، لدى مكتب العمل الدولي.

ويتعلق الأمر باتفاقية العمل الدولية رقم 97 بشأن العمال المهاجرين 1949، وهي اتفاقية تتضمن أحكاما خاصة تتعلق بالهجرة من أجل العمل وكذا ظروف عمل ومعيشة العمال المهاجرين.

وتهم الاتفاقية الثانية اتفاقية العمل الدولية رقم 102 المتعلقة بالضمان الاجتماعي 1952، وهي اتفاقية تتضمن أحكاما عامة تتعلق بالحدود الدنيا للحماية الاجتماعية والتغطية الصحية وهي أحكام تتلاءم مقتضياتها مع أحكام التشريع الوطني ذات الصلة.

أما ثالث الاتفاقيات فتخص اتفاقية العمل الدولية رقم 187 حول الإطار الترويجي للسلامة والصحة المهنيتين 2006، وهي اتفاقية تحث الدول الأعضاء على وضع سياسة وطنية ونظام وطني وبرنامج وطني في مجال النهوض بالصحة والسلامة المهنية في القطاعين العام والخاص.

يأتي ذلك، قبيل شهر من انعقاد الدورة الـ108 لمؤتمر العمل الدولي، المرتقب انعقادها  بمدينة جنيف السويسرية، خلال شهر يونيو المقبل.

وأكدت وزارة الشغل في بيان لها، توصل “الأول” بنسخة منه، أن بتصديق المغرب على الاتفاقيات المذكورة، يرتفع مجموع اتفاقيات العمل الدولية التي صادقت عليها المملكة حتى الآن إلى 65 اتفاقية؛ منها 7 اتفاقيات أساسية من أصل ثماني، و4 اتفاقيات ذات أولوية.

كما أوردت أن المغرب باشر مسطرة التصديق على عدة اتفاقيات تقنية مهمة أخرى، منها 6 اتفاقيات صدرت بالجريدة الرسمية، سيتم إيداع وثائق التصديق عليها لدى مكتب العمل الدولي حتى تصبح نافذة بالنسبة إلى المغرب.

التعليقات على ضمنها اتفاقية تتعلق بظروف عمل ومعيشة العمال المهاجرين.. المغرب يتجه للمصادقة على ثلاث اتفاقيات عمل دولية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…