بعد الضجة التي خلفها نقاش فرض رسوم للترشيح غير قابلة للاسترجاح، لاجتياز مباراة ولوج السنة الأولى للموسم المقبل ، بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، قرر الأخير وبعد التشاور مع مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، إعادة المبلغ للمرشحين الذين لم يتم انتقاءھم في المرحلة ا ولى من المباراة”.
ووضع المعهد أجل لاسترجاع رسوم التسجيل ما بين 10 شتنبر و10 أكتوبر من السنة الحالية، وعلى المعنيين الحضور إلى المعهد بالدار البيضاء، مزودين بالبطاقة الوطنية و توصيل ا داء.
وأضاف المعهد في بلاغ توضيحي له أن هذه السنة بلغ “عدد ملفات المرشحين 4600 ملف، تم انتقاء 500 في المرحلة الأولى، مضيفا أنه “بالنسبة لمعدلات المرشحين الذين تم انتقائھم في المرحلة الأولى من المباراة، اعتمدت اللجنة على الترتيب حسب الاستحقاق وحسب الشعب وفي حدود المقاعد المتباري بشأنھا والمنصوص عليھا في المقرر الوزاري (500).
وأوضح أنه بخصوص المعدلات “فليست محددة مسبقا ك”عتبات”٠ وقد تم نشر أقل المعدلات للمرشحين الذين تم انتقاءھم حسب الشعب في الموقع الإلكتروني للمعھد، ھذه المعدت مرتفعة ن المرشحين لھذه المباراة حصلوا على معدلات مرتفعة في البكالوريا”.
وأردف البلاغأن “المعدل المأخوذ بعين الاعتبار والذي تم اعتماده في الترتيب حسب الاستحقاق ھو الذي تم التوصل به من طرف وزارة التربية الوطنية مع احتساب معدل الامتحان الجھوي بنسبة 25% والوطني بنسبة 75%.
وبخصوص الأساس القانون لعملية الانتقاء فقد أعطى المعهد في بلاغه التوضيحات التالية، “يتم ولوج سلك الاجازة في التدبير عن طريق مباراة ينظمھا قرار لوزير الصناعة و الاستثمار والتجارة و الاقتصاد الرقمي رقم 3349.17 الصادر ب 29 ربيع الاول1439 الموافق ل 18 دجنبر 2017، المتعلق بتحديد شروط الولوج و نظام الدراسات وكيفيات التقييم للحصول على دبلوم الإجازة في التدبير لمجموعة المعھد العالي للتجارة وإدارة المقاو ت (الجريدة الرسمية رقم 6662)”.
وقال المعهد أنه “بموجب المادة 2 من ھذا المرسوم، يحدد بمقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالتجارة: ـ عدد المقاعد المتبارى بشأنھا ـ الجدول الزمني لتنظيم المباراة ـ إجراءات تنظيم المباراة ـ مصاريف ملف اجتياز المباراة عملا بالمادة 3 من نفس المرسوم، تتولى اللجنة المشرفة على مباراة الولوج القيام بالمھام التالية: ـ الانتقاء الأولي ـ حصر لائحة المرشحين الناجحين في الاختبار الكتابي المقبولين لاجتياز الاختبار الشفوي ـ حصر اللائحة النھائية للمرشحين المقبولين وترتيبھم حسب الاستحقاق في لائحة رئيسية وأخرى
للإنتظار٠ وبالتالي عملية الانتقاء تمر بثلاث مراحل: 1. الانتقاء الأولي 2. الإختبار الكتابي 3. الإختبار الشفوي.
ويذكر أن منظمة الشبيبة المدرسية راسلت سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، احتجاجا على ما أسمته بـ”الحيف”، بخصوص اجتياز مباراة سلك الإجازة في التدبير في المعھد العالي للتجارة وإدارة المقاولات برسم موسم 2018/2019.
وطالبت منظمة الشبيبة المدرسية المحسوبة على حزب الاستقلال، من رئاسة الحكومة “توضيحات بشأن فرض إدارة المؤسسة المذكورة لرسوم للترشيح لاجتياز مباراة ولوج السنة الأولى للموسم المقبل غير قابلة للاسترجاح”، مضيفة أن هذا “يضرب في مبدأ الحصول على تعليم عصري ميسر المنصوص عليه في الفصل 31 من الدستور المملكة”.
واعتبرت ذات المنظمة في مراسلة لها توصل “الأول” بنسخة منها، أن المعهد المعني تابع للقطاع العام، ومع ذلك تفاجأ التلاميذ المقبلون على الترشيح لولوج السنة الأولى بفرض رسوم بقيمة غير معقولة تحت مسمى “مصاريف ملف اجتياز المباراة”، مع الإشارة إلى أنها غير قابلة للاسترجاع من طرف التلاميذ الغير متقيين”.

التعليقات على بعد تدخل مولاي حفيظ العلمي.. ISCAE يعيد رسوم الترشيح للطلبة الذين لم يُقْبلوا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…