علم موقع “الأول” أن عددا من أمهات وأباء الأطفال يجمعون التوقيعات على عريضة موجهة إلى وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، من أجل مطالبته، بأن تتدخل الدولة لوضع سقف لأثمنة التمدرس بالمدارس الخاصة وفقا لإمكانيات العائلات المغربية.

وجاء في العريضة التي تسعى إلى الوصول إلى سقف عشرة آلاف توقيع، “..أنها مبادرة موجهة إلى آباء التلاميذ المهمومين بمستقبل أبنائهم، من أجل التوحد للعمل على إنقاذ التعليم المغربي، وإيقاف الممارسات التي يقوم بها أصحاب المدارس الخاصة..”

وتضيف العريضة أن ” الأباء يجدون أنفسهم اليوم أمام مشكل كبير، ويتجلى في إشكالية التعليم في المغرب، حيث أمام تعليم عمومي يحتضر، يجد الأباء أنفسهم مضطرين (وليس اختيارا منهم) للتوجه إلى التعليم الخصوصي، ليكتشفوا أنفسهم وسط حلقة مفرغة، أمام أصحاب المدارس الخصوصية “الجشعين”، الذين لا تهمهم مصلحة التلاميذ بل فقط يسعون وراء مصالحهم الخاصة”.

 

واسترسلت العريضة، ” أنه في كل انتخابات تشريعية، نسمع الحديث عن إصلاح مرتقب في قطاع التعليم، ولكن لاشيئ يتغير، وهو ما يدفعنا اليوم إلى أخذ المبادرة من أجل مصلحة أبنائنا ومصلحة بلدنا”.

وتسعى هذه المبادرة المدنية بالإضافة إلى مطالبة الدولة بالتدخل لوضع سقف لأثمنة التمدرس – المبالغ فيها- في المؤسسات الخصوصية، دعوة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى مراقبة مدى احترام  المؤسسات الخصوصية لدفاتر التحملات بشكل دوري.

كما تطالب المبادرة بإلغاء مصاريف التسجيل، أو واجبات الدخول أو الحجز.. وكذا إلغاء اختبارات القبول من اجل الولوج إلى المدارس الخصوصية، وخاصة في المرحلة الأولى للتعليم.

وتطالب مبادرة آباء الاطفال أيضا، بتحقيق تواصل مهم بين المدارس الخصوصية وآباء التلاميذ، عبر مدهم في بداية السنة الدراسية بالبرنامج الدراسي والمناهج البيداغوجية المعتمدة من طرف المؤسسة، والأنشطة الموازية. وكذا منع أساتذة المؤسسة من تقديم دروس خصوصية للتلاميذ  وإذا ما كان ذلك ضروريا فيجب أن يكون مجانيا.

و تنادي العريضة أيضا بإنشاء مجلس يضم ممثلين عن الأباء يمكنهم الحديث باسم كل الأباء، وكذا خلق مكتب للشكايات والوساطة تكون مهمته حل المشاكل بين الإدارة والآباء، بالاضافة إلى العديد من المطالب التي تهم الشأن التعليمي، خاصة بالمدارس الخصوصية بالمغرب.

التعليقات على عريضة مجتمعية لمطالبة الدولة بالحد من جشع المدارس الخاصة ومراقبة ممارساتها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

كريم غلاب: لن أترشح إلى اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والخلافات يمكن أن تقع في أي تنظيم