يعتزم أفراد الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا، تنظيم وقفة احتجاجية، الثلاثاء المقبل، للتعبير عن رفضهم قرار الرباط استثناء الموانئ الإسبانية من عملية “مرحبا 2021”.
وأعلنت “جمعية اتحاد كتالونيا”، أن فعاليات من المجتمع المغربي قاطنة هناك، ستجتمع يوم الثلاثاء 15 يونيو الجاري، أمام مقر القنصلية المغربية ببرشلونة، للمطالبة بتسهيل عملية عبور الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا إلى أرض الوطن عبر الموانئ الإسبانية المعتادة.
ويسود حنق شديد في صفوف مغاربة إسبانيا، إثر قرار المغرب القاضي باستثناء جارته الشمالية من عملية العبور لهذا العام، في سياق الأزمة الديبلوماسية المتفاقمة بين البلدين.

وبسب هذا القرار الذي قالت حكومة بيدرو سانشيز، إنه متفهم، واتخذ بناء على معايير صحية بالنظر إلى الوضع الوبائي؛ بات أفراد الجالية في إسبانيا، ملزمين بالتوجه صوب فرنسا أو إيطاليا قصد العودة إلى وطنهم الأم.

ومباشرة عقب إعلان المغرب فتح حدوده لاستقبال الجالية ابتداء من الـ15 يونيو الجاري؛ سجّلت أسعار التذاكر ارتفاعا صاروخيا، تجاوز حدود المعقول، ما خلّف استياء واسعا لدى هذه الشريحة، في ظل غياب إطار عام يضبطها ويقننها.

وتعالت أصوات عدد من مغاربة العالم وطيف واسع من الفاعلين الجمعويين، تطالب بتدخل الحكومة لتخفيف عناء السفر بحرا وضمان مرور عملية “مرحبا” في أفضل الظروف.

التعليقات على مغاربة يعتزمون الاحتجاج ببرشلونة ضد استثناء إسبانيا من “مرحبا 2021” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

النقابة الوطنية للتعليم العالي تكتسح الانتخابات المهنية وتُلحق هزيمة مدوية بذراع “البيجيدي”

اكتسحت النقابة الوطنية للتعليم العالي، نتائج انتخابات ممثلي الموظفات والموظفين في اللجان ا…