أصبحت حوادث الاغتصاب والاعتداءات الجنسية على الأطفال، تسجل بشكل متكرر وبوتيرة مضطردة بالمغرب، تطرح معها أكثر من علامة استفهام. ففي الوقت الذي لم تكد تهدأ فيه عاصفة الغضب والإدانة الواسعة التي رافقت قضية هتك عرض وقتل الطفل “عدنان” بطنجة، حتى تفجرت قضية اغتصاب مماثلة بمراكش.

تفاصيل هذه الواقعة كشفت عنها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، موضحة أنها توصلت بمعطيات من لدن أبوي الضحية (أ. ف) تفيد بتعرض ابنتهما للتحرش والاعتداء الجنسيين من طرف (ح.س)، وهو رجل خمسيني يقطن بمدينة تامنصورت ومعروف بمرافقة الأطفال الصغار.

وحسب مراسلة وجهتها الجمعية إلى نائب الوكيل العام للملك المكلف بخلية العنف ضد النساء والأطفال، ووكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، يتوفر “الأول” على نسخة منها، فإن التقرير الطبي المنجز من قبل طبيب بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، أفضى إلى فرضية تعرض الطفلة ذات الثماني سنوات للعنف الجنسي عن طريق اللمس والقبل وباستعمال جهاز تناسل ذكوري.

وقد خلف هذا الاعتداء، يضيف التقرير، أضرار نفسية وتغييرات سلوكية لدى الطفلة، كما تسبب في أزمة نفسية لوالدها الذي يعمل أستاذا، مباشرة بعد رؤية المشتبه فيه يوم 13 شتنبر، استدعى الأمر خضوعه لاحقا للعلاج.

تبعا لذلك، قالت الجمعية الحقوقية ذاتها إن التحرش الجنسي ومحاولات الاغتصاب “تعتبر عنفا واستغلالا جنسيا وانتهاكات صريحة لحقوق الإنسان وخاصة حقوق الطفل، ومسا بكرامة وسمعة الطفل وإنكارا لمصلحته الفضلى، إضافة إلى كونها جرائم يعاقب عليها القانون الجنائي”.

حقوقيو مراكش، طالبوا ضمن مراسلتهم، المسؤولين القضائيين  بالتدخل الفوري والعاجل، لفتح تحقيق حول الواقعة وترتيب الجزاءات القانونية الضرورية، إقرارا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب في كل إنتهاك لحقوق الإنسان والقانون، مشيرة إلى احتفاظها بحقها في تنصيب نفسها طرفا مدنيا في هذا الملف أمام المحكمة.

استئنافية مراكش تؤجل محاكمة برلماني “البام” المحكوم بالسجن النافذ من أجل جناية الارتشاء

رغم “الإجماع” على أنه يستهدف الطبقة المتوسطة.. العثماني يمدح مشروع قانون المالية ويؤكد أنه: يليق بمغرب اليوم وبمواجهة تحديات “كورونا”

من جديد.. استئنافية مراكش تؤجل ملف “كازينو السعدي” والمحامي الغلوسي: نحن قلقون من أن يكون هذا التمطيط مقدمة للإجهاز على العدالة

“وشهد شاهد من أهلها”.. نقابة “البيجيدي”: الحكومة تشن حربا اقتصادية على الموظفين والمستخدمين لاستنزافهم ماديا

البقالي: هواتف جميع الصحافيين بالمغرب مخترقة وجميع السياسيين والحقوقيين والنقابيين يتعرضون للتنصت

في إطار “أنصر أخاك”.. برلمانيو “البيجيدي” يدافعون عن الأزمي ضد “مؤثري الفيسبوك”

التعليقات على توالي الاعتداءات الجنسية على أطفال المغرب إلى متى؟.. خمسيني يهتك عرض طفلة ذات ثماني سنوات بمراكش مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

استئنافية مراكش تؤجل محاكمة برلماني “البام” المحكوم بالسجن النافذ من أجل جناية الارتشاء

قررت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش، اليوم الخميس، تأجيل قضية المستشار البرلماني عن…