على بعد يومين فقط من انطلاق الموسم الدراسي الجديد، مازال الجدل محتدما حول أنماط التدريس التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية، في ظل تفجر الوضع الوبائي بالمملكة وتسجيل أرقام قياسية بشكل يومي على مستوى حالات الإصابة بـ”كوفيد 19″ وكذا المتوفين به.

وفي الوقت الذي تتعامل فيه وزارة سعيد أمزازي مع صرخات أمهات وآباء التلاميذ الرافضين لقراراتها كما لو أنها مجرد صيحة في واد، أكدت كلا من الجمعية المغربية للعلوم الطبية والجمعية المغربية لطب الأطفال والجمعية المغربية للطب النفسي عند الأطفال، أن التدريس عن بعد لا يمكن أن يلغي التعليم الحضوري، بالنظر إلى حاجة الأطفال لنسج الروابط الاجتماعية التي يقوم بتطويرها إلى جانب زملائه في المؤسسة التعليمية والتي تعتبر ضرورية لصقل شخصيته ومهاراته الذاتية.

وقدمت الجمعيات المذكورة تصوراتها وعددا من المقترحات الكفيلة بالحفاظ على صحة وسلامة الأطفال والأسر وهيئة التدريس والأطر التربوية، وضمان تحصيل دراسي بعيدا عن أي انقطاع، وتفادي انتشار عدوى فيروس “كورونا” المستجد. فبالنسبة للأطفال الذين اختار لهم الآباء والأمهات التعليم الحضوري، شدد المصدر على اتباع جملة من التدابير الضرورية في مقدمتها؛ احترام جدول التلقيحات الخاصة بهم وضمنها التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية، وقياس درجات حرارتهم من طرف الآباء قبل التوجه للمؤسسات التعليمية، والتأكد من عدم تجاوزها 38 درجة بعيدا عن أي علاج طبي.
ودعت التنظيمات الثلاث ضمن مراسلة وجهتها إلى الوزير أمزازي إلى وجوب خضوع الطفل، في حال ظهور أي عارض صحي سريري، لفحص طبي واستئناف الدراسة لاحقا بترخيص من الطبيب المعالج، مع برمجة، في السياق ذاته، مواعيد مختلفة لولوج المؤسسة التعليمية بناء على المستويات الدراسية لتقليص معدلات التقارب بين الآباء والأمهات، باحترام مسافة الأمان والتباعد الجسدي ووضع الكمامات.
كما أوصت ببرمجة حصص دراسية مستمرة لتفادي التنقلات المتكررة، محذرة من تجاوز نصف حمولة حافلات النقل المدرسي وتعقيمها باستمرار، وإيلاء مهمة سياقتها لنفس الشخص، ثم الحرص على تهوية الحجرات الدراسية وفرض التباعد بين الطاولات بمعدل متر واحد بين كل طاولة ومترين بالنسبة لطاولات الصف الأمامي بعيدا عن الأساتذة والمعلمين، وترك القاعات مفتوحة في فترات الاستراحة وخلال وجبات الأكل والعمل على تعقيمها يوميا، وأن تشمل العملية الأرضيات والطاولات والمواد المستعملة في العملية التربوية، والأمر نفسه بالنسبة للمرافق الصحية.

 

التعليقات على ما رأي الوزير أمزازي؟.. جمعيات طبية توصي بالتعليم الحضوري للتلاميذ بسبب حاجة الأطفال إلى نسج الروابط الاجتماعية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…