أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه تقرر ابتداء من اليوم الإثنين 16 مارس الجاري، إغلاق أبواب جميع المساجد المنتشرة على مستوى التراب الوطني، سواء بالنسبة للصلوات الخمس أو صلاة الجمعة مع استمرار رفع الآذان، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي يتخذها المغرب للحد من تفشي وباء “كورونا” المستجد.

القرار كما توضح مذكرة وجهها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إلى مندوبي الشؤون الإسلامية، يستند على طلب فتوى في الموضوع وجهه في وقت سابق الملك محمد السادس، بصفته أمير المؤمنين، إلى المجلس العلمي الأعلى.

كما تستند إلى التوجيهات الصادرة من لدن الجهات المختصة، بما فيها وزاة الصحة، التي دعت إلى الحرص على الوقاية من الفيروس بإغلاق أماكن عمومية وخصوصية.

وأفاد التوفيق في تعليل القرار أن وباء “كوفيد 19” الذي يجتاح العالم له أضرار فادحة، وأن نصوص الشريعة تؤكد على ضرورة حفظ الأبدان وعلى تقديم دفع المضرة على جلب المصلحة، مبرزا أنه من شروط الصلاة سيما في المساجد حصول الطمأنينة، غير أن هذا الشرط ينتفي مع الخوف من انتشار الوباء.

وأوصى المسؤول الحكومي مندوبي وزارته بالعمل على طمأنة المواطنين بكون هذا الإجراء لن يستمر وأن الأمور ستعود إلى نصابها بمجرد قرار السلطات المختصة عودة الحالة الصحية إلى وضعها الطبيعي.

التعليقات على رسميا.. المغرب يغلق المساجد ويبقي على رفع الآذان فقط للحد من تفشي “كورونا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…