أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن العلاقات التي تجمع المملكة المغربية بجمهورية موريتانيا، عرفت تطورا إيجابيا، تحت مظلة قوية يرعاها الملك محمد السادس، والرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

وخلال ندوة صحافية أقيمت، اليوم الإثنين، على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها وزير الخارجية الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى الرباط، نفى بوريطة صحة الأنباء التي راجت في الآونة الأخيرة حول وجود أزمة بين المغرب وموريتانيا، بُعيد استقبال هذه الأخيرة في القصر الرئاسي بنواكشوط للبشير مصطفى السيد، أحد قياديي جبهة “البوليساريو” الانفصالية.

وشدد بوريطة في هذا الصدد، على “صلابة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين”، عكس ما يدعيه من وصفهم بـ”المصطادين” في المياه العكرة، مبرزا أنها “لم تكن أبدا بهذا المستوى الإيجابي الذي هي عليه اليوم”.

ولفت المسؤول الحكومي عينه، إلى وجود تواصل منتظم بين قائدي البلدين وطموح مشترك بينهما للدفع بالعلاقات المشتركة إلى أبعد مستوى، بالنظر إلى ما يحكمها من اعتبارات تاريخية وجوانب إنسانية قوية.

وذكر بوريطة، أنه أبلغ نظيره الموريتاني بأن الملك محمد السادس يشيد بكل ما يقوم به ولد الشيخ الغزواني، لتحقيق الاستقرار السياسي والنمو الاجتماعي في بلاده، مثمنا كذلك المجهودات التي يبذلها إن على الصعيد الإقليمي، خاصة في منطقة الساحل، أو على المستوى العربي والقاري الإفريقي.

من جهة أخرى، كشف المتحدث أنه تباحث مع المسؤول الحكومي الموريتاني سبل ترجمة طموح قيادة البلدين، عبر عقد اللجنة العليا المشتركة وعقد لجنة المتابعة على مستوى وزراء الخارجية.

وفي مقابل إبرازه متانة العلاقات السياسية بين البلدين، سجل بوريطة أن التأسيس لعلاقة استراتيجية بين البلدين، رهين بتقوية الجوانب الاقتصادية، من خلال تعبئة الفاعلين الاقتصاديين وتعزيز المصالح الاقتصادية.

التعليقات على بوريطة: علاقات المغرب مع موريتانيا صلبة عكس ما يدعيه من يصطادون في المياه العكرة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…