مع استمرار تفشي وباء “كورونا” وارتفاع حالات الإصابة على نحو مضطرد بالمملكة، دعا رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، مصطفى الإبراهيمي، إلى تفعيل التضامن الإجباري، المنصوص عليه في الدستور.

الإبراهيمي، في معرض تدخله خلال انعقاد اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالغرفة الأولى للبرلمان، اليوم الثلاثاء، قال إن الحالة الوبائية بالمغرب تعرف تطورا غير مرغوب فيه، إثر ارتفاع عدد الإصابات بـ”كوفيد 19″ وكذا عدد الحالات الموجودة بمراكز الإنعاش والعناية المركزة، مبرزا أن “الجميع أصبح مدعو لبذل مجهود أكبر”.

وأكد المتحدث أن “الكل أصبح مدعو اليوم للتضامن في الجانب الصحي والاقتصادي والاجتماعي بالتي هي أحسن، من الأفضل، وإلا يجب استعمال الفصل 40 من الدستور”، مشددا على أن “الوضع أصعب ولم يعد يُحتمل”.

وينص الفصل 40 من الدستور المغربي على أن “على الجميع أن يتحمل، بصفة تضامنية، وبشكل يتناسب مع الوسائل التي يتوفرون عليها، التكاليف التي تتطلبها تنمية البلاد، وكذا تلك الناتجة عن الأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد”.

ولإثبات مدى وجاهة تصوره، أوضح البرلماني الإبراهيمي أنه في شهر مارس حيث كان التضامن في أوجه، كان المغرب يسجل معدل وفيات أدنى مما هو موجود اليوم، “عندما كان الوضع متحكما فيه، كنا نسجل وفاة في أربعة أيام، أما حاليا فنتحدث عن 20 وفاة يوميا. وهذا خطير” يورد المتحدث مضيفا أن التضامن يجب أن يفعل اليوم وأن لا يبقى الأمر مقتصرا على التطوع فقط.

وبينما تُحمل الحكومة المواطنين مسؤولية تفجر الوضع الوبائي على الصعيد الوطني وملامسة حصيلة المصابين بالفيروس التاجي مستويات قياسية، قال القيادي في حزب العدالة والتنمية، مصطفى الإبراهيمي: “كنا متحمسين فمارس واليوم اللي الوضع أصعب ولينا مرخيين وكنقولوا فقط غير المواطن هو اللي ترخى”.

التعليقات على جائحة “كورونا”.. برلماني عن “البيجيدي”: “الكل مدعو للتضامن بالتي هي أحسن وإلا فيجب استعمال الفصل 40 من الدستور” لإجبار الناس على ذلك مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…