كشفت الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية، عن منعها أمس الإثنين، من وضع شكوى لصالح كمال رصاين مسيحي مغربي، لدى وكيل الملك بمحكمة الاستئناف بمدينة تطوان، هذا الأخير الذي وجههم نحو ولاية الأمن، قائلا: “قولو لولي الأمن راه صفطنا عندك وكيل الملك”.

وأوضحت الجمعية في بيان توصل “الأول” بنسخة منه أن ” المواطن المغربي كمال رصاين، تعرض للمنع من الزواج لاعتبارات دينية، وتم منعه من الخروج من التراب الوطني عبر مدخل باب سبتة، وتعنيفه من طرف رجال الأمن، وتكسير هاتفه الشخصي، وتمزيق حقائبه وإتلاف أغراضه، فضلا عن أوصاف من قبيل “كافر مرتد” صادرة عن عناصر شرطة الحدود، وذلك بتاريخ 21/09/2018. وقد تعرض من قبل لاعتداءات جسدية أخرى من طرف محسوبين على السكان، وهو ما تفاعلت معه الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية من خلال التنقل إلى عين المكان والتواصل مع المعني بالأمر، ورئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع تطوان، ومحامين لغرض رفع شكوى في الموضوع”.
مضيفةً، “ويتابع المكتب التنفيذي للجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية، باندهاش واستغراب بالغين، واقعة رفض وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية تطوان قبول شكوى الجمعية وشخص كمال رصاين دون تعليل السبب، مع إحالة المتضررين على الشرطة ؟ وهو ما يتنافى مع جميع المساطر القانونية ويعد خرقا سافرا لحرمة سيادة القانون والحق في التقاضي”.

وطالب بيان الجمعية بـ”فتح تحقيق بشأن الانتهاكات القائمة على أساس ديني، ووقف رفض شكاوى المسيحيين وباقي الأقليات الدينية الأخرى”.

التعليقات على حقوقيون يتهمون القضاء برفض قبول شكاية مغربي مسيحي يتهم أمنيين بتعنيفه مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…