يلئتم بمراكش خلال الفترة الممتدة ما بين 27 و 29 مارس الجاري بمراكش، أزيد من 750 من رواد نادي الروتاري ينحدرون من 50 بلدا إفريقيا، وأستراليا وأمريكا وأوربا وآسيا، لمناقشة الدور الذي يمكن لنادي الروتاري الدولي أن يلعبه في إفريقيا باعتباره فاعلا في المجتمع المدني.

ويجتمع هؤلاء في إطار القمة الإفريقية الأولى للروتاري الدولي المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس، من أجل تبادل وجهات النظر حول االتحديات الإقليمية وتطور الروتاري على المستوى العالمي.

ويتطرق المشاركون خلال هذه القمة المقامة حول موضوع ” الروتاري من أجل تنمية مستدامة بإفريقيا “، لقضايا اقتصادية واجتماعية وبيئية ترتبط بالمحاور الست الإستراتيجية للروتاري الدولي، بالإضافة إلى الأعمال الجارية والتي سيكون لها انعكاس إيجابي على القارة الإفريقية.

وأكد رئيس الروتاري الدولي إيان ريسلي، في كلمة خلال افتتاح أشغال هذه التظاهرة، مساء أمس الثلاثاء، أن حركة الروتاري تتطور بسرعة كبيرة في إفريقيا، داعيا إلى اشراك مزيد من الشباب الإفريقي في هذه الحركة العالمية التي يصل عدد أعضائها اليوم بإفريقيا إلى حوالي 28 ألفا وتطمح إلى بلوغ 100 ألف منخرط.

كما سلط ريسلي الضوء على الأنشطة التي يقوم بها نادي الروتاري بإفريقيا والتي ساهمت في مساعدة القارة على القضاء على شلل الأطفال على الرغم من جملة من الصعوبات، مشيرا إلى أن اهتمام الروتاري لا يتوقف عند هذا الحد وإنما يتعداه إلى المساعدة على تشخيص وايجاد علاجات لأمراض أخرى من قبيل الحمى الصفراء والإيبولوا.

من جهته، قال عبد الإله الهلالي رئيس المقاطعة المغاربية للروتاري “9010 “، “نحن الآن في منعطف حاسم يحتم علينا أن نتحد لنتعارف، ونحارب من أجل قارتنا ويمكن لحركة الروتاري أن تلعب دورا هاما كفاعل في المجتمع المدني، وأيضا لوضع تصورات واستراتيجية مستدامة مع تحديد رؤية واعدة لروتاري إفريقيا في المستقبل”.

وأشار في هذا السياق، إلى أن نادي الروتاري لديه فرصة فريدة ليكون له تأثير حقيقي في هذه القارة وخاصة في مجال الصحة والوقاية من الأمراض والتزويد بالماء والنهوض بالسلام ومحاربة الأمية.

وأبرز أن عقد المقاطعة المغاربية للروتاري “9010 ” لهذه التظاهرة، التي تعتبر الأولى من نوعها ببلد إفريقي، يندرج في إطار الرؤية الملكية اتجاه إفريقيا.

وسينظم على هامش هذه القمة منتدى للمقاولين الشباب الأفارقة، إلى جانب قيام رئيس الروتاري الدولي إيان ريسلي بزرع الشجرة الأخيرة من عملية زرع مليون و200 ألف شجرة، وهو التحدي الذي أطلقه والي المقاطعة المغاربية رفقة أندية المقاطعة.

التعليقات على “الروتاري” تجتمع في مراكش لوضع استراتيجية عمل من أجل إفريقيا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…