وقعت دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم لتأسيس مركز لاستهداف تمويل الإرهاب.

جاء ذلك خلال أشغال القمة الخليجية الأمريكية، التي انطلقت اليوم في الرياض، بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقادة دول مجلس التعاون الخليجي لبحث الوضع الأمني في المنطقة وتعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات.

ويستهدف المركز، المزمع إحداثه، مراقبة التحويلات المالية الصادرة أو الواردة من وإلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتبادل المعلومات المشتركة بهذا الشأن.

وبحثت القمة الخليجية الأمريكية قضايا وملفات أبرزها التهديدات الإيرانية إزاء أمن واستقرار دول المنطقة واستكمال بناء المنظومة الدفاعية الخليجية إضافة إلى الأوضاع في عدد من دول الشرق الأوسط ولاسيما في سوريا والعراق واليمن.

وقبيل القمة عقدت محادثات ثنائية بين الرئيس ترامب وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، فيما يرتقب أن يلتقي في وقت لاحق كل من أمير الكويت صباح الأحمد الصباح ونائب رئيس الوزراء في سلطنة عمان، إضافة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكان الرئيس الأمريكي وخادم الحرمين الشريفين ترأسا مساء أمس السبت قمة سعودية أمريكية، توجت بتوقيع الجانبين على الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين، إضافة إلى العديد من اتفاقيات التعاون الثنائي بقيمة أزيد من 380 مليار دولار.

وتنطلق في وقت لاحق اليوم أشغال القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي يشارك فيها الرئيس الأمريكي وعدد من قادة العالم العربي والإسلامي من رؤساء ورؤساء وحكومات من أجل بناء شراكات أمنية لمحاربة الإرهاب والتطرف في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مباريات الولوج لكليات الطب.. أزيد من 80 مركز امتحان رهن الإشارة

قال الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي إدريس أوعويشة ، اليوم الأربعاء ، إ…