أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المتوقع أن يواصل الطلب الداخلي الخاص تباطؤه، خلال الفصل الثاني من 2016. وذكرت المندوبية في “موجز الظرفية” لشهر يوليوز أن وتيرة أسعار الاستهلاك سترتفع إلى 1,9 في المائة عوض زائد 1 في المائة في الفصل السابق، بالإضافة إلى ضعف التشغيل المؤدى عنه.

ومن المرتقب،وفقا للمندوبية، أن يسجل استهلاك الأسر نموا يقدر ب 2,4 في المائة حسب التغير السنوي، عوض 2,7 في المائة خلال الفصل السابق، مدعوما بتحسن المداخيل المرتبطة بتحويلات المغاربة المقيمين بنسبة تقدر ب 4,2 في المائة، وارتفاع تدفق القروض الموجهة للاستهلاك بنسبة 4,6 في المائة، حسب التغير السنوي.

كما يرتقب أن يحافظ تكوين رأس المال على تطوره الايجابي، ليحقق زيادة تقدر ب 4,2 في المائة ، خلال الفصل الثاني من 2016، حسب التغير السنوي، عوض 5 في المائة خلال الفصل السابق. وعزا المصدر ذاته هذا التطور إلى ضعف تحسن الاستثمار في قطاع البناء والأشغال العمومية موازاة مع تراجع القروض الموجهة نحو المنعشين العقاريين. وبخصوص الاستثمار في قطاع الصناعات التحويلية، توقعت المندوبية أن يعرف ارتفاعا طفيفا نظرا لتحسن واردات مواد التجهيز بنسبة تقدر ب 33 في المائة ، وزيادة القروض الموجهة للتجهيز ب 4 في المائة.

التعليقات على الحليمي يتوقع استمرار تباطؤ الطلب الداخلي خلال الفصل الثاني من 2016 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…