حققت شركة “Immorente Invest”، في ظل الأزمة الصحية التي شهدها المغرب كسائر دول العالم، إنجازات إيجابية، رغم مواكبتها لمستأجري ممتلكاتها في وضعية صعبة.

وبهذا الصدد، كشفت الشركة في بلاغ لها، أنها تنازلت عن نسبة 2.3 في المائة من الإيجارات، أي ما يعادل 1.2 مليون درهم، لفائدة المستأجرين الأكثر تضررا من الأزمة الصحية.

كما كشفت “Immorente Invest” أن الإيجارات المُتَحَصَّلة من طرف الشركة، ارتفعت بنسبة 3% مقارنة مع العام الماضي.

من جانب آخر، فقد أكدت الشركة أن النتيجة التحليلية، التي تمثل القدرة التوزيعية للشركة، ارتفعت إلى مستوى 40.5 مليون درهم، بزيادة 22% مقارنة مع السنة الماضية، مستفيدة من نمو مداخيل الإيجارات إضافة إلى بيع الملك العقاري روديا. وأسفرت هذه العملية الأخيرة عن تحقيق قيمة مضافة بلغت 13.6 مليون درهم وعن معدل مردود داخلي (Taux de rentabilité interne – TRI) بنسبة 13.7%.

وكانت سنة 2020 موسومة بالحذر من حيث الاستثمارات، فقد قامت “Immorente Invest” في فبراير 2020 بزيادة في رأسمالها بقيمة 408 مليون درهم، رافعة بذلك إجمالي الأموال المعبئة إلى مستوى 900 مليون درهم. وتهدف هذه الزيادة في الرأسمال، والتي جَرَت بنجاح في بورصة الدار البيضاء، إلى تمكين الشركة من رساميل إضافية من أجل الاستثمار في ممتلكات عقارية جديدة وتوسيع محفظتها.

وفي مواجهة الأزمة الصحية، يضيف ذات المصدر، اختارت إدارة “Immorente Invest” التزام الحذر من خلال عدم الاستثمار خلال سنة 2020 وإرجاء الاستثمارات إلى سنة 2021، وعرفت الشركة خلال سنة 2020 وضعية مالية سليمة، حيث سددت في أبريل 2020 إجمالي مديونيتها.

ودفعت “Immorente Invest” منذ 2015 مردودا سنويا منتظما تراوحت قيمته بين 6 و6.5 دراهم للسهم، والتي تعادل نسبة مردودية بين 6 و6.5% على أساس سعر السهم خلال آخر زيادة في الرأسمال.

وتعتزم “Immorente Invest” حسب ذات المصدر، أن تدفع لمساهميها ما مجموعه 6 دراهم للسهم خلال سنة 2021، منها 4.5 درهم التي دفعت في يناير 2021، والباقي سيدفع للمساهمين خلال الفترة ما بين شتنبر ودجنببر 2021.

كما أوضحت الشركة أن القيمة الذاتية للعقارات ترتفع إلى103.1 درهم للسهم، وهو مستوى أعلى من سعرها في البورصة.

ويذكر أن شركة “Immorente Invest” تمتلك مصانع ومكاتب وعقارات لوجيستيكية، وتضعها عن طريق الإيجار رهن إشارة شركات عالمية ومجموعات مغربية كبرى.

وتدفع “Immorente Invest” المداخيل التي تحصلها من إيجارات كراء هذه الممتلكات العقارية المهنية كمردود للمساهمين في رأسمالها. تاريخيا، دفعت Immorente Invest لكل سهم تم اقتناؤه بقيمة 100 درهم ما بين 6 و6.5 دراهم في السنة.

وأسهم الشركة مُسَعَّرَة في بورصة الدار البيضاء، وهي متوفرة يوميا ويمكن لأي مستثمر شراؤها لدى شبكات البنوك وشركات الوساطة في البورصة.

كما أن محفظة “Immorente Invest” أصبحت تشمل في 31 دجنبر2020 على أصول عقارية بقيمة 671 مليون درهم، والتي تتميز بجودتها العالية ومواقعها الممتازة. وتتكون مجموعة مُستأجِري ممتلكات “Immorente Invest” والذين انتقتهم بدقة، من أسماء مرموقة، الشيء الذي مكن الشركة من تحقيق زيادة نتائجها رغم سياق الأزمة الصحية.

وبلغ معدل المردودية الإجمالية للشركة 8.2% خلال 2020، (شاملة لأصول غير مستأجرة بنسبة 2.5% خلال نفس السنة)، وذلك مقابل 8.1% خلال 2019.

التعليقات على شركة “Immorente Invest” تحقق نتائج إيجابية رغم الأزمة الصحية لجائحة كوفيد 19 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مجلس الحكومة يطلع ويصادق على عدد من مشاريع النصوص القانونية

اطلع مجلس الحكومة، المنعقد أمس السبت، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، وصادق على عدد من مش…