كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن الزيارة التي قام بها مؤخرا لدولة رومانيا، والتي كانت بدعوة من وزير التربية بهذا البلد، تم الاتفاق خلالها على إمكانية إدماج طلبة السنة الأولى إلى السنة الثالثة من بين الطلبة العائدين من أوكرانيا، دون أي صعوبات.

وأكد ميراوي خلال جوابه على أسئلة فرق ومجموعات مجلس المستشارين، المتمحورة حول وضعية الطلبة المغاربة العائدين من حرب أوكرانيا، أنه سيتم الإعلان قريبا من طرف الوزارة الوصية بهذا البلد عن عدد الطلبة المغاربة الذين بامكانهم التسجيل بمؤسسات التعليم العالي الرومانية.

كما أوضح المسؤول الحكومي أن هناك اقتراح من السفارة الهنغارية يخص إمكانيات استقبال ما يناهز  1000 طالب مغربي لاستكمال دراستهم بهذا البلد، مشيرا إلى أنه سيكون في وسع الطلبة الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي برومانيا وهنغاريا إجراء امتحانات الولوج انطلاقا من المغرب دون الحاجة إلى التنقل إلى هاذين البلدين.

وأوضح ميراوي بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قامت بإحداث منصة رقمية لجرد المعطيات ذات الصلة بالمستوى الجامعي لهؤلاء الطلبة، وكذا تخصصاتهم. وقد بلغ عدد الطلبة المسجلين بهذه المنصة، إلى غاية 25 أبريل 2022، أكثر من 7200 طالبًا. 75٪ منهم ينتمون إلى شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان. مؤكدا أن المرحلة المقبلة ستعرف فتح المنصة لاستقبال الملفات الالكترونية للطلبة للتدقيق في المعطيات المقدمة.

كما أوضح ذات المتحدث أنه وضمن استشراف الحلول الممكنة لمعالجة هذه الوضعية، قامت الوزارة بعقد لقاءات مكثفة مع شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وكليات طب الاسنان بكل من القطاع العمومي والخاص وكذا مع معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في ما يخص الطب البيطري والطوبوغرافيا. كما تم إجراء اتصالات مع الهيئة الدبلوماسية لبعض الدول الصديقة بأوروبا الشرقية التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لنظيره بأوكرانيا (رومانيا، المجر، بلغاريا) وتدارس إمكانيات استقبال الطلبة المغاربة في مؤسسات التعليم العالي بهذه البلدان.

التعليقات على الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.. ميراوي يكشف نتائج زيارته لرومانيا والحلول الممكنة لاستكمال الدراسة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…