طالبت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بالكشف عن حقيقة “الأسبارتام” المُحلّي الصناعي الشائع الموجود في آلاف المنتجات وعلاقته بمرض السرطان.

وجاء في سؤال كتابي للنائبة البرلمانية، وجهته إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية، أكدت منتصف شهر يوليوز 2023، أن “الأسبارتام”، المُحلّي الصناعي الشائع الموجود في آلاف المنتجات، مثل المشروبات الغازية “اللايت”، يجب أن يُصنّف على أنه مادة مسرطنة محتملة للبشر.

وأضافت بأن بعض الأبحاث التي استعرضتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، تُظهر أنه قد يكون هناك صلة محتملة بين “الأسبارتام” وسرطان الكبد، مطالبة الوزير بالكشف عن الإجراءات التي سيتخذها في حال وجود هذه العلاقة.

وحري بالذكر أن الوكالة الدولية لبحوث السرطان، صنّفت “الأسبارتام” على أنه من المحتمل أن يكون مسرطِنا للبشر، استنادا إلى بيّنات محدودة على إصابة البشر بالسرطان (سرطان الخلية الكبدية تحديدا، وهو نوع من أنواع سرطان الكبد).

وكانت هناك أيضا بيّنات محدودة على إصابة حيوانات التجارب بالسرطان وبيّنات محدودة فيما يتعلق بالآليات المحتملة التي قد تسبّب السرطان.

ويعتبر “الأسبارتام” أحد أكثر المحليات شهرة في العالم، ويستخدم في كثير من المنتجات التي تعد صديقة للحميات الغذائية، كالمشروبات “اللاايت”.

 

التعليقات على برلمانية تحذر من مادة صناعية مسرطنة تستعمل لتحلية الكولا والعلكة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ذكرى تأسيس الأمن الوطني.. 68 سنة من الحفاظ على النظام العام وحماية المواطنين

(و م ع) تحتفل أسرة الأمن الوطني، اليوم الخميس، بالذكرى الـ68 لتأسيسها، وهي مناسبة للاحتفاء…