استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، صباح اليوم الأربعاء بالرباط، مارك روت الوزير الأول بحكومة المملكة الهولندية، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب مرفوقا بوفد هام من المسؤولين ورجال الأعمال، وأجرى معه مباحثات تناولت سبل تعزيز الصداقة بين البلدين والدفع بالتعاون الثنائي في مختلف الميادين.

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة نوه خلال هذا اللقاء الجانبان بمستوى علاقات الصداقة العريقة بين المملكة المغربية ومملكة هولاندا، والتي تمتد لأكثر من 4 قرون، وسجلا بارتياح الدينامية التي تعرفها حاليا، والتي تؤسس لقيام شراكة استراتيجية بين البلدين.

واستحضر الجانبان خلال مباحثاتهما، حسب البلاغ، مضامين الإعلان المشترك المغربي الهولندي لشهر ماي 2022، والذي يشكل خريطة طريق من أجل تكثيف وتوسيع العلاقات الثنائية، ويكرس الرغبة المشتركة لمواصلة الحوار السياسي الدائم على مختلف المستويات، والعمل من خلال آليات مشتركة على الدفع بالتعاون الثنائي، في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأكد أخنوش في تصريح على هامش لقائه ب‏مارك روت،‎‏ أنه “في إطار رؤية الملك محمد السادس لتنويع الشراكات وتعزيزها داخل المجال الأوروبي، تم الاتفاق على الاشتغال على وضع عناصر شراكة استراتيجية بين المغرب وهولندا، وسيتم الإعلان عن محاورها في الوقت المناسب وعلى المستوى المناسب”.

وأوضح رئيس الحكومة أن المباحثات مع الوزير الأول للحكومة الهولندية “كانت مناسبة تحدثنا خلالها عن ‏سبل تعزيز الصداقة بين البلدين، والتي تمتد لأزيد من 4 قرون، والدفع بالتعاون الثنائي في مختلف الميادين”، منوها بالموقف الإيجابي والبناء للمملكة الهولندية، بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة ‏المغربية.

وفي ما يخص الهجرة، أبرز أخنوش أنه “اتفقنا على تعزيز التعاون، وأن نبني على العلاقات الجيدة في هذا المجال، وسنعقد اجتماعا تقنيا خلال الأسبوع المقبل للاتفاق على الإجراءات التي ستكون عملية”.

وذكّر رئيس الحكومة بمضامين الإعلان المشترك المغربي الهولندي لشهر ماي 2022، والذي يعتبر بمثابة خريطة طريق لتكثيف وتوسيع العلاقات الثنائية، والدفع بالتعاون الثنائي في ‏المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية‏.

وشدد أخنوش على أن اللقاء ب‏مارك روت كان “فرصة استعرضنا خلالها الفرص والتحفيزات التي يوفرها ميثاق ‏الاستثمار الجديد، وصندوق محمد السادس للاستثمار، بالإضافة للاستراتيجية الوطنية ‏للهيدروجين الأخضر، التي سيتم اعتمادها مستقبلا تفعيلا للتوجيهات السامية لصاحب ‏الجلالة الملك محمد السادس”.

وأكد رئيس الحكومة المغربية أن المملكة يمكن أن تكون جسرا مع الدول الإفريقية، وأن تساعد المقاولات المغربية والهولندية ‏الراغبة في الاستثمار في القارة، اعتبارا للمكانة ‏المتميزة للمغرب في القارة بفضل السياسة الملكية السامية في هذا الخصوص. ‏

وكما أعرب رئيس الحكومة، عن تقدير المغرب للموقف الإيجابي والبناء للمملكة الهولندية، بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، والذي يدعم جهود المبعوث الأممي الخاص، ويعتبر أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007، يشكل مساهمة جادة وذات مصداقية في المسلسل السياسي الذي تقوده منظمة الأمم المتحدة في هذا الشأن.

جدير بالذكر أن الوزير الأول بحكومة المملكة الهولندية و رئيس الحكومة، ترأسا أشغال الجلسة الختامية للطاولة المستديرة حول الهيدروجين الأخضر، التي نظمت على هامش هذه الزيارة، حيث تناولت على الخصوص آفاق الهيدروجين الأخضر والإمكانيات الاقتصادية والمستدامة التي يتيحها، كما تكرس المكانة المرموقة قاريا ودوليا للمملكة المغربية في مجال تنمية الطاقات المتجددة والتقنيات الصديقة للبيئة. وعلى هامش هذا اللقاء تم التوقيع على اتفاقية شراكة ومذكرة تفاهم .

التعليقات على أخنوش يستقبل نظيره الهولندي ويعلن شراكة استراتيجية جديدة بين الرباط وأمستردام مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رسميا.. انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري من مواجهة نهضة بركان

قرّر فريق إتحاد العاصمة الجزائري الانسحاب من مباراته ضد نهضة بركان، ضمن إياب نصف نهائي كأس…