قررت النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، التابع للمركزيات النقابية “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب”، الانسحاب من الاجتماع الذي دعا له وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل.

وأعلنت التنسيقية التي تجمع النقابات المذكورة، انسحابها من الاجتماع الذي انعقد يوم 10 فبراير 2023، بمركز الاستقبال والندوات الكائن بحي الرياض، وذلك بعد العرض الذي قدمه مدير النقل بالوزارة، والذي هم الأولويات الخمس.

واعتبرت التنسيقية أنها لم يسبق لها أن اتفقت مع الوزارة بشأن هذه الأولويات، حيث أعرب وفدها عن تشبثه بمطالبه المصادق عليها في اللقاء التواصلي الذي انعقد يوم الأحد 29 يناير بالدار البيضاء، وهو ما “عجل بالانسحاب من اللقاء دون التوصل إلى أي اتفاق”.

وتمثلت الأولويات الخمس التي أعلن عنها مدير النقل بالوزارة في “مراجعة شروط الولوج إلى المهنة، “تسوية وضعية المركبات التي يتراوح وزنها الإجمالي محملة بين 3.5 طن و 19 طنًا”، “مراجعة نموذج بيان الشحن و رقمنته”، “تحديد التكلفة المرجعية ونشرها”، “اعتماد نظام مقايسة أثمنة النقل الطرقي للبضائع بأسعار المحروقات”.

ودعت التنسيقية إثر ذلك، وزير النقل واللوجستيك إلى “إعادة النظر في الأولويات سالفة الذكر”، مع “الاستجابة” لمطالب التنسيقية المتمثلة في “تسقيف سعر الكازوال لفائدة مهنيي القطاع”، “تسوية وضعية المركبات التي يتراوح وزنها الإجمالي محملة  بين 3.5 طن و 19 طنًا”، “تحديد الحمولة القانونية للشاحنات بجميع منابع الشحن، “تعديل بعض مقتضيات مدونة السير و خاصة ذات الارتباط بالحمولة ( المادة 177…..)”.

التعليقات على محاولة الوزير عبد الجليل فرض أولويات غير مُتفق عليها ينسف اجتماعا بين وزارة النقل ونقابات قطاع النقل الطرقي للبضائع مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

في الوقت الذي يجب أن تصل إلى 900 مليون درهم.. العائدات المالية للدولة من المقالع لا تتجاوز 50 مليون في السنوات الأخيرة

سجل تقرير برلماني ارتفاع عدد المقالع المنظمة منذ دخول القانون رقم 27.13 المتعلق بالمقالع ح…