مستندا إلى توقعات منظمة الأغذية والزراعة “الفاو؛ قال رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، اليوم الثلاثاء، إن القارة الإفريقية مقبلة على مجاعات ستهم دولا قريبة من المغرب، جراء الأزمة الاقتصادية التي يمر منها العالم حاليا في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

وحذّر ميارة من مخاطر المجاعات التي أكد أنها ستجتاح دولا قريبة جدا من المغرب، وشدد خلال حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط: “يتعين أن نستعد، لأننا سنكون عرضة لموجات هجرة جديدة”.

ولدى حديثه عن موجة غلاء الأسعار المستمرة في المغرب، اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أن “المجهود المبذول من طرف الحكومة كبير جدا، خاصة بعد سنتين من الركود الاقتصادي العالمي إثر “كوفيد 19″ والحرب في أوكرانيا والجفاف وارتفاع أسعار الطاقة”.

وأضاف: “دول كبيرة لديها الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية والتعويض عن فقدان الشغل، ومع ذلك خرج مواطنوها للشارع للاحتجاج، ودول أخرى ستخرج إلى الشارع أيضا”.

وتابع ميارة: “هذا الوضع الاقتصادي، يفرض التعامل معه بكثير من الوطنية من كل الأطراف، ليس فقط من الحكومة، بما فيها الحركة النقابية والأحزاب السياسية والمجتمع المدني. يجب أن نتفهم الظرفية الحرجة التي نمر منها”.

ودافع القيادي النقابي نفسه عن أداء حكومة عزيز أخنوش، وقال: “لا أعتقد أن أي حكومة وليست الحكومة الحالية فقط سيكون لديها من الإمكانات المالية لتسعد شعبها ولم تفعل، أو سيكون لديها برنامج واستراتيجية حقيقية وبدأت في تنزيله، ستوقفه لأغراض شخصية، كما لا أعتقد أن الحوار الاجتماعي الذي بدأناه مع الحكومة هو صوري، صحيح أنه يمر بأزمات وهذا طبيعي لأن فيه أخذ ورد، وفيه منطق نقابي، أي خذ وطالب”.

التعليقات على ميارة يُحذّر: مجاعات مرتقبة في دول قريبة من المغرب سنكون بسببها عرضة لموجات هجرة جديدة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…