ينتظر أن يصادق المجلس الحكومي الذي سينعقد غدا الخميس، على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.22.770 بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة، والذي يروم تمديد ولاية المجلس الحالي سنة كاملة.

وحسب مذكرة تقديم المرسوم، فإن المادة 6 من القانون رقم 90.30، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.16.24 بتاريخ 30 جمادى الأرلى 1437 (10 مارس 2016)، حددت مدة انتداب أعضاء المجلس الوطني للصحافة في أربع (4) سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وعزت المذكرة هذا الإجراء المتمثل في تمديد ولاية المجلس الوطني للصحافة المغربية إلى عدم تمكن المجلس من إحراء انتهابات أعضائه الجدد في أوانها، لا سيما ممثلي الصحافيين المهنيين وممثلي ناشري الصحف الذين يكتسبون عصوية المجلس بالانتخاب.

وأفادت المذكرة بأنه “وبالنظر إلى ما تقتضيه الضرورة الملحة من استمرار المجلس القائم  حاليا في أداء مهامه المنصوص عليها في قانون إحداثه إلى غاية تنصيب مجلس جديد، تم التنصيص في مشروع هذا المرسوم بقانون المتخذ استنادا إلى أحكام الفصل 81 من الدستور، على أنه استثناء من أحكام المادة 6 من القانون المشار إليه أعلاه رقم 90.13، يتسمر أعضاء المجلس الوطني للصحافة وأجهزته المزاولون مهامهم في تاريخ نشر هذا المرسوم بقانون بالجريدة الرسمية في ممارسة مهامهم المنصوص عليها في القانون المحدث لهذا المجلس إلى غاية 4 أكتوبر 2023”.

ويتوخى من مشروع هذا المرسوم بقانون، حسب ذات المصدر، ضمان السير العادي في أداء المجلس للمهام المنوطة به بموجب مدونة الصحافة والنشر والنصوص المتخذة لتطبيقها، لا سيما ما يتعلق بمنح بطاقة الصحافة المهنية طبقا للمادة 2 من القانون المحدث للمجلس، والقانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين، علاوة على المرسوم رقم 2.19.121 الصادر في 7 رجب 1440 (14 مارس 2019) بتحديد كيفيات منح بطاقة الصحافة المهنية وتجديدها بالإضاقة إلى باقي المهام ذات الصلة بصيانة المبادئ التي يقوم عليها شرف المهنة، بما فيها التقيد بميثاق أخلاقياتها والأنظمة المتعلقة بمزارلتها، وكذا ترصيد المكتسبات التي تم تحقيقها انطلاقا مما هو موكول من مهام للمجلس الوطني للصحافة، كهيئة للتنظيم الذاتي للمهنة.

وتمدد المادة الأولى من المرسوم لأعضاء المجلس مدة سنة، أي إلى غاية 4 أكتوبر 2023، لتمكينهم من ممارسة مهامهم المنصوص عليها في القانون المحدث لهذا المجلس.

 

التعليقات على الحكومة تستعد لتمديد ولاية المجلس الوطني للصحافة سنة أخرى بسبب عدم إجراء انتخاباته في أوانها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…