دعا النقيب عبد الرحيم الجامعي الرئيس السابق لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، محمد عبد النباوي الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، إلى صون الجسم القضائي بالمغرب مما وصفها بكل أشكال “التغلغل الصهيوني”، وعدم السماح بـ”تلطيخ شرفه”.

وقال الجامعي في مراسلة مفتوحة إلى عبد النباوي، اطلع عليها موقع “الأول”، إن “وفدا من قضاة أعضاء بالودادية الحسنية، يشارك ابتداء من اليوم في المؤتمر الدولي للقضاة الذي ينعقد بالكيان الصهيوني إلى غاية 22 شتنبر”.

وخاطب المحامي ذاته الرئيس الأول لمحكمة النقض قائلا: “أتوجه إليكم بما لديكم من مسؤولية مهنية وأخلاقية وقضائية على السلطة القضائية، وعلى سمعة القضاء بالمغرب وعلى كرامة قضاة المغرب، لكي لا تسمحوا بارتماء بعض قضاة المغرب، حتى لو كانوا لا يمثلون إلا أنفسهم، بين أحضان كيان استعماري عنصري مجرم وهو الكيان الصهيونى الإسرائيلي”.

الجامعي المعروف بموقفه المناهض للتطبيع مع تل أبيب، طالب عبد النباوي بـ”الوقوف دون هوادة ولا تردد درعا منيعا ضد كل أشكال التغلغل الصهيونى في الجسم القضائي الوطني، لكي يظل جسما نقيا سليما لا تلحقه الإهانة والاحتقار بزيارة البعض ممن استهتر بقيمته القضائية لكيان العدوان”.

كما طالبه بـ”مقاومة كل محاولة تأثير السلطة السياسية الحكومية على السلطة القضائية وعلى القضاة أو محاولة فرض مواقفها السياسية عليهم”، مشددا على أن مشاركة القضاة المغاربة في المؤتمر المذكور “يشكل تهديدا لعدالتنا لأنه سيزيل عنهم كل حرمة واستقلال وكل حياد وكل كرامة وهبة ووقار واحترام، وسيشكل سفرهم باسم جمعيتهم أسبابا مشروعة لتجرحهم وللتشكك فيهم وفي أحقيتهم إصدار الأحكام، خصوصا إن هم اعتمدوا على الاجتهاد القضائي الصهيوني”.

واعتبر الجامعي أن مشاركة القضاة المغاربة في المؤتمر “سياسية ولا علاقة لها لا بالمهنة ولا بالبحث ولا بالتكوين والاستفادة والتعاون”، متابعا: “إنهم بسفرهم قرروا الاتحياز لأعداء القضاة والسعب الفلسطينيين، وأن سعيهم ليس وراءه سوى الأطماع و المصالح والبحث عن الشهرة”.

والتمس المحامي الجامعي من عبد النباوي، إعلان إلى الرأي العام القضائي والقانوني المغربي “موقفه القضائي المشرف، وهو رفض القضاة الشرفاء من المغرب الجلوس تحت ألوان العَلَم الصهيوني”، داعيا القضاة إلى “احترام العلم الوطني ومشاعر المغاربة إن أرادوا أن يظلوا مُحتَرَمِين”.

التعليقات على النقيب الجامعي في مراسلة إلى عبد النباوي: امنعوا التطبيع ولا تسمحوا بتلطيخ شرف القضاء المغربي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…